إختر موضوعا واحدا فقط
المـــــوضـــوع الأول
النص:
أنا الأرضُ .
و الأرض أنتِ .
خديجة : لا تغلقي البابْ
لا تدخلي في الغيابْ
سنطردهم من إناء الزهور ، و حبل الغسيل
سنطردهم من حجارة هذا الطريق الطويل
سنطردهم من هواء الجليل
* * * * * * *
و في شهر آذار ، قالت لنا الارض أسرارها
أسمِّي التراب امتدادا لروحي
أسمِّي يديَّ رصيف الجروح
أسمِّي الحصى أجنحة
أسمِّي العصافير لوزا و تين
أسمِّي ضلوعي شجر
و أستل من تينة الصدر غصنا
و أقذفه كالحجر
و أنسف دبابة الغاصبين
* * * * * * *
خمس بنات (يخبئن )حقلا من القمح تحت ضفيرة
(يقرأن )مطلع أنشودة عن دوالي الجليل و يكتبن
خمس رسائل
تحيا بلادي ، من الصَّفر حتى الجليل
و يحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع و طرد الغزاة
* * * * * * * *
خديجة لا تغلقي الباب خلفك
لا تذهبي في السحاب
ستمطر هذا النهار
ستمطر هذا النهار رصاصا ...
محمود درويش من قصيدة أنا الأرض.
الأسئلة:
أ - البناء الفكريّ: ( 09 نقاط )
1. من المخاطَبُ في هذا النص ، و إلى ماذا يدعوه ؟
2. حدد الدلالات الرمزية لـ خديجة ، الباب ، الطريق الطويل ، أسرار الأرض .
3. أين تتجلى دعوات الشاعر للمقاومة و الثورة ؟
4. النص من أدب المقاومة ، استنتج ثلاثة خصائص له من النص .
5. امتزجت العاطفة الصادقة بالموقف الشعري وضحهما من خلال المقطع الثاني .
ب- البناء اللّغويّ: (09 نقاط)
1. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
2. ما المعنى الذي أفاده حرف الجر( في) في قول الشاعر" و في شهر آذار"
3. استخرج من المقطع الثالث تمييزا .
4. استخرج ثلاثة المظاهر حقّقت الاتساق النّصّي.
5. حدد نمط المقطع الثالث مبرزا ثلاثة من خصائصه .
6. حدد نوع الصور البيانية التالية مبينا بلاغتها :
قالت لنا الأرض . لا تغلقي الباب . غصن كالحجر .
7. حلل الأسطر التالية تحليلا عروضيا مبينا التفعيلة و البحر و أهم التغيرات .
أسمِّي التُراب امتدادا لروحي ، أسمِّي ضلوعي شجر . و أقذفه كالحجر .
ج- البناء النقدي (02نقاط )
1. ماهو الشعور العاطفي الغالب على المقطع الأول وضحه مستشهدا .
2. من خلال هذا النص بين كيف عالج الشاعر الكبير محمود درويش القضية الفلسطينية.
........................................................
المـــــوضـــوع الثــانــي
النص:
انتصَف الليل و ملء الظّلمة أمطار
و سكون رطب يصرخ فيه إعصار
الشارع مهجور تُعْوِل فيه الريح
تتوجع أعمدة و تنوح مصابيح
************
في منعطف الشارع في ركن مقرور
حرست ظلمته شرفة بيت مهجور
كأن البرق (يمر )و يكشف جسم صبية
رقدت (يلسعها )سوط الريح الشتوية
لإحدى عشرة ناطقة في خديها
في رقة هيكلها و براءة عينيها
رقدت فوق رخام الارصفة الثلجية
*************
تُعْوِلُ حول كراها ريح تشرينية
ضمَّت كفيها في جزع ، في إعياء
و توسدت الأرض الرطبة دون غطاء
ظمأى ، ظمأى للنوم و لكن لا نوما
ماذا تنسى ؟ البرد ؟ الجوع ؟ أم الحمى ؟
نار الحمى تلهمها صورا وحشية
أشباح تركض ، صيحات شيطانية
عبثا تخفي عينيها و سدىً لا تنظر
الظلمة لا تدري ، و الحمى لا تشعر
و تظل الطفلة راعشة حتى الفجر
حتى يخبو الاعصار و لا أحد يدري
*************
نازك الملائكة من قصيدة النائمة في الشارع
الأسئلة:
:أ - البناء الفكريّ: ( 09 نقاط )
1. ما مصدر اوجاع الشاعرة ، بين ما يدل على ذلك من النص .
2. جو القصيدة مشحون بالحزن و الألم استخرج خمس مفردات تحمل هذا المعنى .
3. استخرج جملة المواصفات التي نقلتها الشاعرة للصبية
4. حدد الزمان و المكان اللذان ذكرتهما الشاعرة .
5. ما هي الظاهرة التي تعالجها الشاعرة في هذا النص الشعري ؟
6. لخص مضمون المقطع الثاني باسلوبك الخاص .
ب- البناء اللّغويّ: (08 نقاط)
1. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
2. استخرج من المقطع الأول صيغة منتهى الجموع و صيغة جموع القلة مع تحديد الوزن .
3. ما نوع الصور البيانية التالية :
- تتوجع أعمدة - توسدت الأرض الرطبة دون غطاء -
4. بين كيف ساهمت الصورة الشعرية في بيان الموقف الشعري .
5. ما النمط الذي اعتمدته الشاعرة في المقطع الثاني ، مثل له بثلاثة خصائص .
6. في النص اتساق و انسجام علام يدل ذلك ؟
7. قطع السطر التالي واستنتج البحر و التفعيلة و التغيرات إن وجدت .
في منعطف الشارع في ركن مقرور
ج - البناء النقدي (03 نقاط )
يعتمد الشاعر المعاصر في الشعر الحر على الصورة الشعرية كأداة و وسيلة للتعبير الفني ، بين من خلال هذا النص العناصر التركيبية للصورة الشعرية و دورها في تأدية المعنى ؟
إليكم إخواني التصحيح
الموضوع الاول
البناء الفكري:
1. المخاطب في هذا النص خديجة و هي في أفرادها رمز جمعي للامة ، و يدعوها إلى عدم إغراق باب الامل في النص على بني صهيون ...(1.5ن)
2. حدد الدلالات الرمزية لـ خديجة ( الأمة العربية ) ، الباب( الأمل ) ، الطريق الطويل ( الكفاح المستمر )، أسرار الأرض ( الثورة ).2ن
3. تتجلى دعوات الشاعر للمقاوة و الثورة في المقطع الاول في قوله سنطردهم من إناء الزهزر ن ....من هواء الجليل و طرد الغزاة ستمطر هذا النهار رصاصا و كلها عبارات التحدي و التمرد ....و تمجيد الفداء .1.5ن
4. خصائص أدب المقاومة من خلال النص :1.5ن
• التمسك بالارض في المقطع الثاني ،
• التفاؤل بالنصر يحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع .... تحيا بلادي ...
• رفع راية المقاومة و الدعوة غليها سنطردهم ، يتمطر هذا النهار رصاصا ...
5. امتزجت العاطفة الصادقة بالموقف الشعري وضحهما من خلال المقطع الثاني: ظهرت علطفة الشاعر في المقطع الثاني قوية صادقة تعبر عن الانتماء و حب الوطن و الارض فعبر من خلالها عن أفكاره المتقدة بنار المقاومة و التحدي في تمازج بينه وز بين الاترض و كانه يقول للمستعمر لن تستطيع ان تهنأ في هذه الارض لان هذه الارض ما هي إلا جسد وهو روحها و لن يستطيع الفصل بينهما مهما حاول .و فيها تعبير عن عنوان القصيدة أنا الارض 2.5ن
البناء اللغوي:
.الإعراب : * إعراب المفردات : أسمّي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل ، و الفاعل مستتر تقديره أنا . .0.25ن /يديَّ : مفعول به منصوب و علامة نصبه الياء لانه مثنىو هو مضاف و الياء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه 0.25ن