تتعدد الأدوار و المهمات التي يجريها الأخصائي الاجتماعي في الميدان المدرسي و يمكن عرضها على النحو التالي:
1. دور الأخصائي كممكن و معاون:
أثناء ذلك الدور يقوم الأخصائي الاجتماعي بتمكين التلاميذ من اكتشاف إمكانياتهم و قدراتهم و مساعدتهم على النفع منها لتحقيق مقاصدهم و إشباع احتياجاتهم.
2. دور الأخصائي كمعالج:
و يعني به قيام الأخصائي الاجتماعي بدراسة المشاكل و الصعوبات التي تعترض التلاميذ و الشغل على تحديد الأسباب المسببة لتلك المشاكل و التوصل الى العثور على إجابات لها و هذا بترتيب البرامج المتغايرة.
3. دور الأخصائي الاجتماعي كمرشد:
يقوم الأخصائي بواسطة ذلك الدور بشرح و تفسير بعض الجوانب غير الجلية للتلاميذ أو أعضاء مجموعة العمل بالمدرسة, مثلما يرشد التلاميذ للخدمات التي تقوم بتقديمها المدرسة و الشركات المجتمعية بجوار إكساب التلاميذ الاتجاهات و القيم الإيجابية.
4. دور الأخصائي الاجتماعي كوسيط:
و يحتوي قيام الأخصائي بإيجاد صلات تعاونية بين المدرسة و كل المدارس الأخرى و الشركات, و يقوم بدور الوساطة بين التلاميذ بالمدرسة و شركات المجتمع المتغايرة لمساعدتهم في الاستحواذ على الخدمات الضرورية لإشباع احتياجاتهم.
5. دور الأخصائي كموجه:
يضطلع بـ الأخصائي الاجتماعي توجيه التلاميذ صوب الانضمام إلى الجماعات التي تتناسب مع رغباتهم و استعداداتهم و النفع من تلك الجماعات في تقصي النمو الاجتماعي للتلاميذ.
6. دور الأخصائي الاجتماعي كمخطط اجتماعي:
يُعد الأخصائي الاجتماعي هو المسؤول الأول عن معاونة التلاميذ على تحديد الغايات و تحديد الاحتياجات و وضع أولويات لتلك الاحتياجات.
7. دور الأخصائي كباحث:
يهتم الأخصائي الاجتماعي بفعل البحوث و الدراسات المتعلقة بالمشكلات السائدة بالمجتمع و المدرسة.
8. دور الأخصائي كإداري:
يحتوي ذلك الدور القيام بالمهام الإدارية بالمدرسة.
9. دور الأخصائي كمشرف:
يحتوي ذلك الدور الإشراف على جماعات النشاط بالمدرسة و على تجهيز طلبة الخدمة الاجتماعية و تدريبهم على الشغل المهني.
10. دور الأخصائي كمطالب:
يقوم الأخصائي أثناء ذلك الدور بمطالبة الإدارة المدرسية بادخار الموارد الضرورية لممارسة البرامج و النشاطات المتجددة لتحقيق النمو للتلاميذ. (سماح سالم سالم- نجلاء محمد صلاح, مقدمة في الخدمة الاجتماعية، ص251-254, 2012)
العودة الى أعلى الصفحة اذهب الى الأدنى
sara albusaidi
عدد المساهمات : 5
تاريخ الاشتراك : 29/09/2018
* أدوار الأخصائي الاجتماعي في الميدان المدرسي: Empty
مُساهمة موضوع: رد: * أدوار الأخصائي الاجتماعي في الميدان المدرسي: * أدوار الأخصائي الاجتماعي في الميدان المدرسي: I_icon_minitimeالثلاثاء تشرين الأول 16, 2018 8:11 pm
تتعدد وتتنوع أدوار الأخصائي الاجتماعي وخصوصا في الميدان المدرسي وأود إضافة أكثر أهمية الأدوار التي قد يجريها الأخصائي :
– الإشراف على تشكيل مجالس الصفوف ومجلس طلبة المدرسة وتنظيم نشاطها بالتنسيق مع رواد الصفوف بالمدرسة .
-الإشراف على ترتيب الإحتفاليات المدرسية في المناسبات الدينية والوطنية بمختلف أشكالها والإعداد المسبق لها.
-ترتيب إنتاج نشرات ومواد مطبوعة للتوعية الاجتماعية والتربوية والصحية والثقافية.
-التنسيق مع إدارة المدرسة في العثور على مناخ ملائم للعلاقات الإنسانية بين أعضاء عائلة المدرسة.
-أصدر الإدراك بين التلاميذ للاشتراك في الجماعات والأسر المدرسية ( إذاعة ، لوحات ، نشرات ، استبيان ، …الخ.
-ترتيب المؤتمرات والمحاضرات العاملة على تزويد معيار الإدراك الديني والثقافي والاجتماعي والعملي.
-الشغل على استحداث وتكوين الجماعات المبتكرة التي تناسب التلاميذ وتنمي مواهبهم .
-ترتيب الرحلات العلمية والترفيهية والإشراف عليها.
-تعزيز الصلة بين المدرسة والعائلة بجميع الوسائل الممكنة والتي من أهمها مجالس الآباء والمعلمين.
>>> يا زائر لمراسلة الادارة بشكوى او مخالفة او ...<<< اظغط هنا