تعاني معظم الأمهات من إهمال أطفالهن وإلقاء أغراضهم دون ترتيب، وحين تطلب الأم من طفلها أن يكون أكثر نظاما لا يرفض ولكن لا يتخذ أى خطوة إيجابية لتعديل سلوكه..
وحتى يمكنك الحصول على نتيجة إيجابية لابد أن تبدأى من سنوات الطفولة الأولى ما بين الثالثة والرابعة من عمره ساعديه على تعلم أولى خطوات النظام:
*علميه أن رص أغراضه سيوفر عليه الكثير من المجهود والوقت عند البحث عنها فى كل مكان وبالتإلى سيجد وقتا أطول للعب، حسب ما ورد بصحيفة “الشروق” المصرية.
*يمكن للعب المتناثرة هنا وهناك أن تؤدى لانزلاق قدمه أو قدم أى فرد فى البيت مما يسبب الإصابة التى لا داعى لها.
* علميه ان رص اللعب فى مكانها قد يؤدى لتكسرها أو فقدها كما تسىء حالتها فلا يستطيع اللعب بها بعدها.
* كافئيه إذا رص حجرته ولتكن مسابقة بينه وبين أخوته أيهما سيرص حجرته وأدواته أولا.
* ابنك لا يعرف كيف يرص أدواته فساعديه فى المرات الأولى حتى يتمكن من رصها وحده بعدها.
* وفرى له علبا ملونة كبيرة أو أدراجا واسعة أو صناديق ليرص فيها لعبه بحيث يختص كل صندوق باللعب المتشابهة على أن تضعى علامة على كل علبة لتحديد محتوياتها بحيث يرص المكعبات فى صندوق واللعب الكهربائية فى صندوق آخر والمونوبولى فى الثالث وهكذا.
*لا تدعيه متكلا عليك فى كل شىء فالاستقلالية ستنمى شخصيته وعندما يأتى الأهل والأصدقاء لزيارتكم احرصى على مدحه واصطحبيهم ليشاهدوا حجرته وتنظيمها حتى يشعر بمدى فخرك بما يفعل.
* قبل الخروج للنادى أو الفسحة مرى على حجرته وشجعيه على ترتيبها حتى يمكنكم الخروج فحين يعتاد فعل ذلك فى الصغر سيحرص عليه فى الكبر.
* كونى قدوة له دائما برص حجرتك وأدواتك كل فى مكانه حتى تعتاد عيناه النظام.