[font=Arabic Transparent][b]المجال المفاهيمي: التغذية عند النبات الأخضرالكفاءة المرحلية: تحديد مميزات التغذية عند النبات الأخضر. المذكرة رقم :04المــــدة:3ساعات الوحدة المفاهيميـةالكفاءة القاعديةمؤشر الكفاءة القاعديةأغذيـة النبـات الأخضر يحدد ضرورة المواد المعدنية فقط لتغذية النبات الأخضر.Ø أن يحدد المواد المعدنية الضرورية لنمو النبات من خلال تحليل نتائج تجريبية .Ø أن يستنتج تأثير نقص أو إفراط الأملاح المعدنية على نمو النبات الأخضر.Ø أن يستنتجأهمية المحلول المعدني NPK.Ø أن يحدد مقر الامتصاص من خلال تحليل نتائج تجريبية .Ø أن يحدد مصدر المواد المعدنية التي يحتاجها النبات. Ø أن يحدد مقر امتصاص غاز Co2 و طرح غاز O2.التقويم التشخيصي:ما أهمية التغذية للكائن الحي ؟
وضعية الإنطلاق: يحتاج النبات الأخضر للغذاء مثل جميع الكائنات الحية
المشكل: ما هي أغذية النبات الأخضر و كيف يتحصل عليها ؟
مسعى حل الإشكالية :
*النشاط 1:تحليل نتائج تجريبية : تحديد العناصر المعدنية الضرورية للنبات الأخضر:
التركيب التجريبيالعناصر التي يوفرها الوسطالنتائج المحصل عليها01ماء +الأملاح المعدنية +غاز الفحم CO2 +ضوءنمو النبات الأخضر بشكل جيد02ماء مقطّر( خال من الأملاح المعدنية ) +غاز الفحم CO2 +ضوءتوقف النبات عن النمو03ماء +الأملاح المعدنية لكن غاز الفحم مثبت (لا يستطيع النبات الإستفادة منه)توقف النبات عن النمو ثم يموت يمثل الجدول التالي نتائج لتجارب أجريت على نباتات خضراء في ظروف وسطية مختلفة :
تقويم تكويني:*لماذا توقف النبات 2 عن النمو؟
*لماذا النبات 3 مات ؟
*ماهو السبب في نمو النبات 1 نموا جيّدا ؟
* من أين يتحصل النبات على هذه المواد الضرورية ؟
الإستنتاج :
لكي ينمو النبات الأخضر يحتاج إلى مواد
معدنية هي : الماء و الأملاح المعدنية و غاز الفحم ، تعتبر هذه المواد
ضرورية للنبات الأخضر و يحصل عليها من الوسط الذي يعيش فيه
*النشاط 2:تحليل نتائج تجريبية( أهمية المحلول المعدنيNPK:
تقويم تكويني: هل جميع الأملاح المعدنية لها نفس الأهمية عند النبات ؟
استطاع أحد العلماء يدعى كنوب أن يجمع مجموعة من العناصر المعدنية في محلول أطلق عليه محلول كنوب و الذي يتركّب من العناصر التالية :
الماء..........................................ml.1000
نترات الكالسيوم ....................................g1
نترات البوتاسيوم ...................................g1
فوسفات البوتاسيوم ............................ g 0.25
فوسفات الحديد................................... g 0.25
لاحظ الجدول الذي يمثل نتائج سقي 5 نباتات فتية بمحاليل معدنية مختلفة التركيب بقصد معرفة تأثير نقص أو زيادة عنصر معدني :
التجربةالتركيبمايوفره المحلولالنتائج01NPKجميع العناصر متوفرة نمو جيد02NPKينقص الأزوت Nنمو هزيل ، أوراق قليلة، لون النبات مصفر 03NPKينقص الفوسفور Pنمو بطيء للساق و الجذور ، أوراق شديدة الإخضرار04NPKينقص البوتاسيوم Kنمو بطيء للساق و الجذورو الأوراق ، اصفرار الأوراق .05NPKجميع العناصر متوفرة لكن تركيزها عال ذبول و موت النبات تقويم تكويني:
*هل يستطيع النبات النمو في وسط معدني صرف؟
* ما هي نتائج نقص أحد العناصر التالية الأزوت أو الأزوت أو البوتاسيوم؟
*ما عواقب زيادة تركيز العناصر المعدنية؟
الإستنتاج:يستطيع
النبات الأخضر النمو في وسط معدني صرف، وهو يحتاج لكي ينمو نموا جيدا إلى
العناصر المعدنية الأساسية في المحلول المعدني( الماء، الأزوت N، الفوسفور P، البوتاسيوم K)
إنّ أي نقص في أو افراط في تركيز الأملاح المعدنية يؤثرسلبا على نمو النبات .
*النشاط 3:تحديد مقر امتصاص المحلول المعدني:
تقويم تكويني: كيف يستفيد النبات من الأملاح المعدنية الموجودة في التربة ؟ عن طريق ماذا يمتصها ؟
لنتعرف على المجموع الجذري للنبات أولا :
يتكوّن المجموع الجذري من جذر رئيسي تخرج منه جذورا أصغر تدعى الجذور الثانوية لها نفس تركيب الجذر الرئيسي.
*نميز على الجذر من الأعلى إلى الأسفل المناطق التالية :
-منطقة التفرع: منطقة تخرج منها الجذور الثانوية.
-منطقة الأوبار الماصة: منطقة تخرج منها شعيرات بيضاء دقيقة تدعى الأوبار الماصة.
-منطقة النمو(الاستطالة): منطقة ملساء و بيضاء اللون.
-القلنسوة: نهاية مدببة صفراء اللون توجد في آخر الجذر.
التجربة : لتحديد مقر حدوث الإمتصاص الجذري نحضر التركيب التجريبي التالي :
نضع في 3 أناببب إختبار نفس الكمية من الماء و الزيت و نبات فتي بحيث تكون مناطق الجذر كالآتي:
- الأنبوب1: كل مناطق الجذر في الماء.
- الأنبوب2: منطقتا الإستطالة و القلنسوة فقط في الماء.
:
الملاحظة: بعد أيام نلاحظ: -الأنبوب1: يواصل النبات نموه.
- الأنبوب2: يذبل النبات
الإستنتاج: يمتص النبات الأخضر المحلول المعدني بواسطة الأوبار الماصة الموجودة على جذوره.
إذا كان النبات الأخضر يحصل على المحلول المعدني بامتصاصه عن طريق الأوبار الماصة ، فمن أين و كيف يحصل على
غاز الفحم CO2؟
*النشاط 4 :مقر امتصاص غاز Co2 :
الإستنتاج:يمتص النبات الأخضر غاز Co2 و يطرح غاز O2 عن طريق المسامات الموجودة على الأعضاء الخضراء ( خاصة الأوراق )[center]
عند فحص أوراق ليمون في الضوء نلاحظ انتشار ثقوب صغيرة على سطحها تدعى المسامات يتم عن طريقها امتصاص النبات لغاز الفحم CO2