1) النصوص:
الآية 17من سورة الحديد (إحياء التربيةالإسلامية).
الحديث الأول، ص:28( إ- ت- إ) .
2)الشروح:
ص: 28 (كتاب التلميذ(إ- ت- إ) السنةالثانية إعدادي).
) توثيق سورة الحديد:3
سبب تسميتها
ترتيبها في القرآن الكريم
عدد آياتها
نوعها
السورة
سميت بهذا الاسم لذكرالحديد بها.
57
28 آية
مدنية
سورة الحديد
4) مضامين النصوص:
ـ الآية 17من سورة الحديد:
دعوة الإسلام إلى تسخير العقلفي تأمل الآيات الكونية الدالة على قدرته تعإلى وعظمته.
ـ الحديث الأول، ص:28( إ-ت- إ):
مفهوم العلموفرضيته على كل مسلم ومسلمة.
الاستنتاج:
مفهومالعلم:
هو معرفة الشيء وإدراكه على حقيقته،ويتوصل إليه الإنسان عن طريق استخدام العقل، وهو ضد الجهل، فرضه الله تعإلى علينالما له من دور شديد الأهمية في إخراج الناس من ظلمات الجهل والأمية إلى النور والهداية.
مفهوم العقل:
هو نعمة أنعم الله بها علينا، بواسطتهنستطيع التمييز بين الخير والشر، وبين الحق والباطل.
ومن أعظم ثمراته تحصيل العلم.
أهمية العلم:
به ندرك حقائق الأمور، ونتعرف على حقوقناو واجباتنا، ونكتشف أسرار الكون، ونستشف منه عظمة الخالق عز وجل.
وقد خص الله العلماء بالدرجات الرفيعةعنده، واعتبرهم ورثة الأنبياء على عكس غيرهم من الجهلاء الذين يعطلون دور العقل،ويقلدون غيرهم تقليدا أعمى.كما حث الإسلام على تعلم جميع العلوم الدينية منهاوالدنيوية شريطة أن تكون نافعة للبشرية جمعاء. أما إذا كانت عكس ذلك، فهي محرمةشرعا كالأسلحة النووية، والاستنساخ البشري.