ذكرى مراكش الحمراء
الشاعر:
الحسن البونعماني من مواليد عام 1910 في تزنيت عناصر من عائلة عالم رائع ، يؤخذ بعين الاعتبار أحد الأعمدة الاستثنائية للتقليد العربي الإسلامي في جنوب المغرب. نشأ متأثرًا بدائرة الأجواء الروحية والأقارب للأقارب. بنعماني فقيه تلميذ ، شاعر ومبدع ، شغل العديد من المناصب القضائية والإدارية ، توفي سنة 1982.
اكتشاف النص:
1- ماذا تنصح كلمة ذكرى؟
الذكرى هي ما يستمر في الذاكرة ويبقى فيها.
2. ما هي المعالم التاريخية لمدينة مراكش ، المشار إليها في المحتوى النصي؟
المعالم التاريخية لمراكش المذكورة في المحتوى النصي هي منارة الكتبية ، وكذلك قصر البديع.
ثلاثة. ابحث عن العلاقة بين المحتوى النصي واسمها وطريقة عرضها.
التعارف بين النص وتحديده ومشاهده هو واحد بين التكامل والاعتماد المتبادل.
فهم وتحليل:
1- ماذا بدأ الشاعر قصيدته؟
بدأ الشاعر بمحتواه النصي بطريقة الاستعلام التي تمت مقاطعتها بواسطة أداة التساؤل "ماذا".
2- كيف وصف الشاعر منارة الكتبية؟
تعرف الشاعرة منارة على الكتبية لأنها أفضل شاهد على مآثر مدينة مراكش.
ثلاثة - ربط الشاعر بين القصور القديمة وبين الأب والأمي والأجداد ، وتقديم تفسير لذلك الارتباط التشعبي ، والإشارة إلى دعوة بعض تلك القصور.
ربط الشاعر بين القصور والآباء والأجداد ، وهذا الارتباط يتم التفكير فيه داخل العلاقة مع حقيقة أن الأسلاف والآباء استغلوا ساحات تلك القصور التي ستوفر الخطب والقصائد.
أربعة - انتقل الشاعر داخل المنزلين المتبقيين إلى أي مكان آخر ، فما هو؟ كيف حددها؟
انتقل الشاعر داخل المنازل المطلقة لشرح الطبيعة من خلال البساتين والنحل باستخدام ظاهرة النزوح لتوفير الصفات الإنسانية لها.
5. ما العامل الذي اهتم به الشاعر تقريبًا؟ وطريقة لتبرير ذلك؟
أهم جانب من جوانب اهتمام الشاعر هو المعالم التاريخية لمدينة مراكش.
6. أعِد صياغة أهم أفكار القصيدة في فقرة مُدرجة.
بدأ الشاعر قصيدته بطريقة استفهام ، والتفكير في ما يتحدث الشعراء عن مدينة مراكش ، وبعد ذلك يمضي في وصف آثاره القديمة التي تشمل منارة الكتبية ، والتي وصفها لأن أروع شاهد على مآثر المدينة مراكش. تصف قصيدته المناظر الطبيعية العشبية لمدينة مراكش والبساتين واليدين.
صياغة اخرى
ذكرى مراكش الحمراء
الشاعر: ولد الحسن البونعماني سنة 1910م بنواحي تيزنيت من أسرة عالمة جليلة القدر، تعتبر من الدعائم الكبيرة للثقافة العربية الإسلامية في الجنوب المغربي. نشأ متأثرا بجو الأسرة العلمي والديني، وبعد أن تعلم في مدارس سوس، رحل إلى مراكش ومنها إلى فاس طلبا لمزيد من العلم والتحصيل. البونعماني فقيه عالم، وشاعر أديب، شغل مناصب عديدة وقضائية وإدارية، توفي سنة 1982م.
إكتشاف النص:
1- بماذا توحي لك كلمة ذكرى ؟
الذكرى هو ما ينطبع في الذاكرة ويبقى فيها.
2- ما المآثر التاريخية لمدينة مراكش، المذكورة في النص ؟
الآثار التاريخية لمدينة مراكش المذكورة في النص هي منارة الكتبية، بالإضافة إلى قصر البديع.
3- أوجد العلاقة بين النص وعنوانه ومشاهده.
العلاقة بين النص وعنوانه ومشاهده هي علاقة تكامل وترابط إذ تدل تتمحور كلها على مدينة مراكش.
الفهم والتحليل:
1- بماذا استهل الشاعر قصيدته ؟
استهل الشاعر نصه بأسلوب استفهام تخللته أداة الاستفهام “ماذا”.
2- كيف وصف الشاعر منارة الكتبية ؟
وصف الشاعر منارة الكتبية بكونها أعظم شاهد على مآثر مدينة مراكش.
3- ربط الشاعر بين القصور التاريخية وبين الآباء والأجداد، وضح ذلك الربط، واذكر اسم بعض تلك القصور.
ربط الشاعر بين القصور والآباء والأجداد، ويتجلى هذا الربط في الإشارة إلى كون الأجداد والآباء استغلوا ساحات هذه القصور من أجل إلقاء الخطب والقصائد.
4- انتقل الشاعر في البيتين الأخيرين إلى مجال آخر، ما هو ؟ وكيف عبر عنه ؟
انتقل الشاعر في البيتين الأخيرين إلى وصف الطبيعة من خلال البساتين والنحل مستعملا ظاهرة الانزياح لإضفاء صفات إنسانية إليها.
5- ما هو الجانب الذي اهتم الشاعر بوصفه أكثر ؟ وكيف تبرر ذلك ؟
الجانب الذي اهتم الشاعر بوصفه أكثر هو المآثر التاريخية لمدينة مراكش، حيث أنه من البيت الرابع إلى البيت العاشر اكتفى الشاعر بوصف المآثر التاريخية لمدينة مراكش فقط، بينما خصص لمناظرها الطبيعة البيتين الاخيرين فقط.
6- أعد صياغة أهم أفكار القصيدة في فقرة متكاملة.
استهل الشاعر قصيدته بأسلوب استفهامي متسائلا عن ما يتحدث به الشعراء عن مدينة مراكش لينتقل بعد ذلك إلى وصف مآثرها التاريخية كمنارة الكتبية التي وصفها بكونها أعظم شاهد على مآثر مدينة مراكش، ليصف بعدها قصر البديع والإشارة إلى استغلال ساحاته من طرف الأجداد والآباء لإلقاء الخطب والقصائد، وليختم قصيدته بوصف المنظار الطبيعية لمدينة مراكش من بساتين ونخيل.