يتيح تحسين القدرات الفنية للموظفين تخطيطًا أفضل للقوى العاملة ويزود الموظفين بالمهارات التي يحتاجون إليها لتلبية توقعات أداء أصحاب العمل. يمكن لأصحاب العمل الذين يزودون موظفيهم بالتدريب على المهارات تعيين واجبات ومسؤوليات وظيفية بشكل أكثر ملاءمة مع العلم أن الموظفين لديهم بالفعل المهارات اللازمة للقيام بالعمل. في سياق تطوير الموظفين ، يؤدي تحسين المهارات والقدرات أيضًا إلى إعداد الموظفين للترقية الداخلية أو التقدم الوظيفي.
تعرف ايضا
حدود
جهود صاحب العمل لتحسين القدرات التقنية لموظفيها مستحيلة بدون نقطة انطلاق. لذلك ، يعد تقييم المهارات أمرًا بالغ الأهمية - من المرجح أن يؤدي إنشاء خط أساس يتم من خلاله توفير تدريب الموظفين وتطويرهم إلى تحقيق أفضل النتائج. يُمكِّن إجراء تقييم للاحتياجات أصحاب العمل من قياس مستوى المهارات الحالية للموظفين وكفاءتهم واهتماماتهم. الهدف هو تحسين القدرات الفنية للموظفين لتحقيق رضاهم الوظيفي وزيادة نجاح الشركة وربحيتها من خلال إنشاء قوة عاملة ذات مهارات عالية.
تدريب فردي مقابل جماعي
يقوم أرباب العمل بتحليل نتائج تقييمات المهارات وفقًا لقدرات الموظف الفردية بالإضافة إلى نتائج التقييم الإجمالية لإلقاء نظرة شاملة على قطاعات معينة من القوى العاملة. على سبيل المثال ، قد يدرك صاحب العمل أن إحدى الموظفات فوتت فرصة لتعلم تطبيقات البرامج الحاسمة لتحسين أدائها الوظيفي. من ناحية أخرى ، قد تحتاج مجموعات العمل أو الفرق أو الأقسام بأكملها إلى تدريب تنشيطي للحفاظ على أدائها كفريق. قد يقوم التدريب التنشيطي للفرق بمراجعة موضوعات مثل عمليات أو إجراءات العمل أو تسلسل الإنتاج. عند وجود أي من هذه السيناريوهات ، يقوم أصحاب العمل بعد ذلك بتصميم نوع طريقة التدريب الأكثر ملاءمة لمجموعة مهارات الموظفين وأهدافهم التعليمية.
طرق التعلم
يمكن لأساليب التدريب وتقديم التعليمات إما تحسين القدرات الفنية للموظفين أو جعل عملية التعلم معقدة للغاية بحيث تنخفض مستويات مشاركة الموظفين والاحتفاظ بهم. هذا هو السبب في أن المتخصصين ذوي الخبرة في التدريب والتطوير هم مصدر لا يقدر بثمن لأصحاب العمل. يقوم أخصائيو التدريب والتطوير المتمرسون بتنفيذ برامج تعمل على تحسين الكفاءة الفنية أو التدريب الذي يساعد الموظفين في اكتساب مهارات جديدة. من الأفضل إنجاز بعض التدريب للمتعلمين البالغين من خلال التعلم التجريبي الذي يتضمن لعب الأدوار. قد يكون تحسين القدرات السريرية أو التقنية لمهن التمريض ، على سبيل المثال ، مناسبًا بشكل مثالي للتعلم التجريبي. على العكس من ذلك ، قد تكون المهارات التقنية التي تنطوي على تطوير القدرات المعرفية مناسبة تمامًا للتعلم الإلكتروني أو التعلم بمساعدة الكمبيوتر.