التعليم نطاق الحياة
الكاتب: حسن شحاتة؛ كاتب مصري وباحث ولد سنة 1945م مختص في علوم التربية، حاصل على الدكتوراه في فلسفة التربية، وعضو بالجمعية المصرية للمناهج. شارك في وضع عديد من المناهج التعليمية. من مؤلفاته: "دليل المدرس لتنمية الإبداع الفكري"، "الكتابة والمكتبة"، "بوابات إلى تعليم المستقبل في الوطن العربي".
ملاحظة المقال:
1- ربط الكاتب في العنوان بين التعليم وحياة الإنسان. بم يوحي إليك هذا ؟
يوحي العنوان إلى أن التعليم الذي يتلقاه الإنسان سيرافقه نطاق، لهذا وجب الإهتمام بذلك التعليم وتحسينه وتوجيهه.
2- قارن بين العنوان والجملة الأخيرة من المقال. ماذا تلمح ؟
عن طريق العنوان والجملة الأخيرة من المقال نلمح أن الكاتب يعني من عبارة "التعليم نطاق الحياة" مفهوم الإنماء البشرية الدائمة.
3- افترض بالأخذ في الإعتبار الإجابتين السابقتين موضوع المقال.
عن طريق ما في وقت سابق، نقول افتراضا ان المقال سيتمحور بخصوص التعليم ومشاركته في تحديث المجتمعات وكذا الاعتبارات التي ينبغي للتعليم المتطور أن يحرص عليها.
إستيعاب المقال:
1- لم يحظى التعليم باهتمام واسع ؟
يحظى التعليم باهتمام واسع كونه المكون الرئيسي في تشييد مشروع النهضة،
2- كيف يشارك الانتباه بالتعليم في تعديل المجتمعات ؟
يشارك الانتباه بالتعليم في تعديل المجتمعات بكونه المشروع الوطني للانتقال من الحال الحالي إلى الحال الآتي.
3- ما الاعتبارات التي ينبغي لتعليم متطور أن يحرص عليها ؟
الاعتبارات التي ينبغي لتعليم متطور أن يحرص عليها هي الإعتناء والحرص على الهوية الثقافية للمجتمع الإقليمي والقيم الثقافية السامية، والتوازن الذهبي بين السابق والحاضر والمستقبل.
4- يذكر الكاتب مجموعة دواع لاعتماد منظومة تربوية متجاوبة. عينها.
إن من الدواع لاعتماد منظومة تربوية متجاوبة، نجد:
- السماح بالانتقال والحركة والتغيير.
- مجابهة التغييرات المتسارعة في معطيات الحياة داخليا وإقليميا ودوليا.
- مجابهة ما يحمل المستقبل من من مفاجآت ومواقف حديثة يصعب التنبؤ بها.
- التمكن من وعي التنوع وتقبل الاحتلاف والتسامح.
5- يؤكد الكاتب أن لمرونة المنظومة التربوية امتدادات. اذكرها.
لمرونة المنظومة التربوية امتدادات تتجلى في إدخار المنظومة التعليمية خاصية التنوع في المناهج والبرامج حسب المعدلات العقلية، وحسب البيئات.
6- ما نوع التعليم الذي يتطلبه المستقبل ؟ وما مقاييسه ؟
التعليم الذي يتطلبه المستقبل هو تعليم الاتقان والتميز، تعليم يحاول أن المواءمة بين ثقافتي الذاكرة والإبداع سويا.
8- لم ينبغي لتعليم المستقبل أن يكون تدريبا مستمرا وتحويلا ؟
ينبغي أن يكون تدريبا مستمرا وتحويلا بهدف الحياة المتسارعة وحاجات المجتمع المتجددة وحاجات ماركت الشغل المتغيرة أبدا.
9- ما رابطة التعليم بالديمقراطية والإنماء البشرية الدائمة في نظر الكاتب ؟
يُعد الكاتب أن التعليم هو بوابة للديمقراطية وللتنمية البشرية الدائمة.