تحية للجميع في منتديات توجيه نت
فيما يخص المدارس الممكن ولوجها بمعدل في الباكالوريا ما بين 12.5 و 14
أو أقل.... ، على العموم ليس هناك قاعدة موحدة، ولكن من خلال تجربتنا وتتبعنا للأمور في موقع توجيه نت خلال السنوات الماضية، هناك إختلافات حسب نوع الشعبة. فمثلا :
- الشعب التقنية (الكهرباء/الميكانيك) الاقتصاد/ التدبير المحاسباتي لها أسبقية في شهادة التقني العالي BTS ، وأحيانا في الديبلوم الجامعي DUT ، وحتى في الأقسام التحضيرية التي تتعلق بها حيث نجد احيانا قبول المترشحين رغم أن المعدل في حدود 12 مثلا (هنا نتحدث عن لوائح الانتظار) .
- يشار أيضا أن للشعب الاقتصادية / التدبير اسبقية في ENCG و ISIT Tanger
- كما أن للعلوم الزراعية أسبقية في الدراسات الفلاحية ENAM / APESA والمعاهد التقنية الفلاحية .
- ايضا نفس الأمر بالنسبة للعلوم الرياضية لها أفضلية فيما يخص ولوج الأقسام التحضيرية و مدارس المهندسين مثل ENSA / ENSAM / CPGE .
- في حين بالنسبة للشعب العلمية ( SVT- PC) سواء العادية أو الدولية، فهي من حيث إمكانية الترشيح لها الحق في الترشيح لامكانيات وتخصصات كثيرة ، لكن بالنسبة لمعدلات الانتقاء فهي غالبا تكون مرتقعة بحكم المنافسة القوية وتواجد عدد كبير من النقط المرتفعة، والأمر مرتبط بمستوى التلاميذ المترشحين والمعدلات المحصل عليها حسب كل سنة .
خلاصة القول بالرجوع للتساؤل أعلاه :
من الامكانات الممكنة بمعدلات ما بين 12 و14 أو أقل أحيانا (شريطة تتبع أخبار لوائح الانتظار) نشير في توجيه نت لامكانيات ومباريات منها بالخصوص المباريات التي تعتمد على الانتقاء فقط بدون مباراة ، مثل :
- الديبلوم الجامعي التكنولوجي DUT
- شهادة التقني العالي BTS
- كليات العلوم والتقنيات FST
- أحيانا الأقسام التحضيرية CPGE في حالة انسحاب مجموعة من مترشحي اللوائح الرسمية ولائحة الانتظار 2....
- مباريات معاهد التمريض ISPITS
- مباريات التقني متخصص في مختلف المجالات ISTA/ IFMIA/ IMM Marrakech/ المعاهد المتخصصة في الأشغال العمومية بوجدة مراكش وفاس ISTP .........
- بعض المباريات العسكرية / شبه العسكرية مثل : ضباط الصف مختلف التخصصات - الدرك الملكي- ......
- مباريات مدارس عليا أخرى ربما في حالة تراجع النقط ....
- التسجيل بالكليات امر يهم فئة عريضة من الحاصلين على الباك، سواء الدين لهم نقط مرتفعة ولم يتفوقوا في المباريات ، او الدين حصلوا على الباك ولم تحالفهم النتائج من اجل تجاوز عتبات الانتقاء المرتفعة ، وكدلك هناك فئة تغير الوجهة للكلية بعد الانسحاب من مدرسة أخرى لسبب من الأسباب
.امكانية ولوج المدارس العليا بعد سنتين مثلا من الدراسة بالكلية، امر وارد، رغم إشكال عدد المقاعد المحدودة ، وهنا نتحدث مثلا عن بعض الشعب العلمية بالكليات خاصة المرتبطة ب MP ، كما يمكن الاشارة لمباريات الصيدلة والتي يلجها عدد من حملة DEUG سنتين بالكلية في تخصصات بعلوم الحياة SVI/ STU او BCG بكليات العلوم والتقنيات)
- من الامكانيات ايضا، هناك الاجازات المهنية والتي يتم ولوجها بعد DEUG
السواد الاعظم من طلبة الكليات، مثلما نشير دائما في توجيه نت يواصلون من اجل نيل الاجازة وربما متابعة الدراسة من اجل الماستر او الدكتوارة (فئة قليلة) ، الافاق تكون خاصة في مجال التدريس وكدلك في وظائف اخرى حسب الشعب خاصة بالنسبة للشعب الأدبية (المحاماة- القضاء - الترجمة - المجال القانوني والاداري.......).
توضيح هام :
ننصح في موقع توجيه نت بتتبع اخبار لوائح الانتظار Liste d'attente، والتي تعرف تراجعا مهما من خلال تجربتنا حيث :
في غالب الاحيان تكون النقط المقبولة في اللوائح الأولى للمقبولين مرتفعة وتتجاوز 15، لكن بحكم أن هناك مجموعة من التلاميذ المقبولين يتمكنوا من النجاح في مباريات أخرى كالاقسام التحضيرية، كليات الطب....،تبدأ المدارس والمعاهد باستدعاء لوائح الانتظار بالترتيب وفق فترات زمنية محددة، وكهدا حتى تتمكن المدارس من ملأ جميع المقاعد المرغوبة
. يبدو أنه في السنوات الاخيرة بدأت المعدلات ترتفع ، مما جعل عتبات الانتقاء الأولي كذلك ترتفع بشكل مواز، لكن كملاحظة أساسية، هناك مجموعة من التلاميذ رغم حصولهم على هذه المعدلات المرتفعة، ورغم تمكنهم من تجاوز عتبات الانتقاء الأولي، فهناك فئة لاتتمكن من النجاح في المباريات المنظمة سواء الكتابية أو الشفوية، وبالتالي تبقى الكليات، رغم ما يقال عنها هي المستقبل والحاضن للجميع، والتي لها نصيب لايستهان به من الافاق المستقبلية: كالتعليم والصيدلة والمحاماة والقضاء.....
ننصح فقط باختيار شعبة تستطيعون فيها المسابرة، وليس كما يقع مع العديد من الطلبة، يتم اختيار شعبة بدون ادنى معرفة بمتطلباتها
منهجية التعليم العالي تختلف عن التعليم الثانوي التاهيلي.
كتوضيح إضافي منا في توجيه نت : هناك بعض التلاميذ (فئة محدودة) حصلوا على نقط في الباك جد مرتفعة، وتمكنوا من النجاح في مباراة من المباريات، لكنهم لم يستطيعوا مسايرة الدراسات العليا، وبدات الثعثرات والصعوبات تتراكم، بحكم تغيير المنهجية التي كانوا يعتمدون عليها عندما كانوا تلاميذ في البكالوريا، بينما كطلبة لابد من التعلم الداتي والاعتماد على النفس من أجل الاحاطة بالدروس أكثر)
ولعل نسب التكرار في بعض المواسم في السنة 1 في APESA او ENSA او CPGE او DUT وحتى BTS مثلا توضح تواضع مستوى مجموعة من المترشحين رغم حصولهم على معدلات مرتفعة في الباك .
لذلك ننصح في توجيه نت : بالموازة مع الرغبة في الحصول على نقط مرتفعة، أيضا يجب تحسين المستوى ومنهجية الدراسة.