Time Online : 1d 14h 59m 25s عدد المشاركات : 94874أنــــــــــــا جنسي هو : أنا جنسيتي هي : احترام القوانين : الوسام الممنوح للعضو : : 136760014 29015
19.11.20 0:56
تحضير نص هويتنا الثقافية والعولمة لسالم يفوت
I-ملاحظة النص
1-مصدر النص
النص عبارة عن مقالة فكرية لسالم يفوت ماخوذة من مجلة وفكر
2-قراءة العنوان
يحيل العنوان على علاقة الهوية الثقافية بالعولمة ومدى تاثيرها على هوية المجتمع
3-فرضية القراءة
من خلال العنوان و بداية النص نفترض ان النص سيتناول اشكالا مفاده هل للعولمة تاثير في تلاشي الثقافة واندثارها ؟
II-فهم النص
1-اشكالية النص
هل تهدد العولمة الهوية ؟
هل تؤدي العولمة الى اندثار الخصوصية الثقافية ؟
الموقف الاول
يرى اصحاب هذا الموقف انه يجب التقوقع في الماضي --- الجمود على الحال . الانغلاق . التخلف
الموقف الثاني
تجاوز الماضي والارتباط بالمستقبل --- تحقيق الطموح . تدارك التاخير . الالتحاق بالعالمية
الموقف الثالث
-استيعاب مكتسبات الحاضر و خوض غمار المستقبل
-الانطلاق من الماضي لخوض غمار المستقبل
-الانخراط في العالمية والاستفادة منها
-ابداع الاليات الفاعلة
-تحذير الكاتب من اكتساح الغزو الثقافي ودعوته الى التحصن والتاهب بوضع استراتيجيات وخطط ثقافية
III-تحليل النص
1-المعجم .
حقل الهوية : التشكيلة الاجتماعية . الخصوصية الثقافية . المثل والرموز . حقوق الانسان . عرب اليوم والامس
حقل العولمة : التحولات الكونية . التقدم والالتحاق بالركب . الغزو الثقافي
--- العلاقة الرابطة بين الحقلين هي علاقة ترابط لان الهوية مدخل للعولمة والعولمة تطور الهوية
2-الوسائل الفنية
-الاساليب
- الشرح : كان الهوية تعني ان من الواجب ...
- الاستنتاج : انطلاقا مما تقدم .
- حجة واقعية : نلاحظ ان الاجراس بدات تدق مؤذنة
الاسلوب المعتمد في بناء النص
اعتمد الكاتب منهجا استنباطيا حيث انطلق من طرح اشكالية عامة حول العلاقة بين العولمة و الهوية لينتقل بعد ذلك الى سبر الاراء و المواقف ليختم بالجواب على الاشكالية المطروحة في البداية حيث لا خوف علينا من العولمة
اسلوب النص
استعمل الكاتب لغة تقريرية واضحة خالية من المجاز والمحسنات البديعية مستعملا الاسلوب الخبري : الجمل الاخبارية , الاسمية . الغرض منها : تفسير الاراء و المواقف واقناع المتلقي بها
خلاصة
دافع الكاتب في نصه عن العلاقة الايجابية للعولمة بالهوية مؤكدا على ضرورة النهوض بالهوية و جعلها قادرة على مواكبة المستجدات و في سبيل ذلك اعتمد على المنهج الاستنباطي و الاستقرائي مع توظيفه لادوات لغوية محورها ضمير المتكلم و الاسلوب الخبري التقريري المؤكد و اسلوب الاستفهام
زائرنا العزيز تفضل تحضير أخر لنص هويتنا الثقافية والعولمة لسالم يفوت
هويتنا الثقافية وعولمتنا الخالق: سالم يفوت. ولد الدكتور سالم يفوت في الدار البيضاء عام 1947 ، وتابع دراساته العليا في الفلسفة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط ، حيث حصل على البكالوريوس عام 1968 ودرجة الدراسات العليا عام 1978 ، وبعدها حصل على الدكتوراه عام 1985. سالم يفوت التحق باتحاد الكتاب المغاربة في ديسمبر 1977 بشكل رائع. في عام 1992 ، تحول إلى نائب رئيس منتخب للانتماء العربي. تحول الفيلسوف سالم يافوت إلى بارع بإسهاماته القيمة العالية وكتاباته المعرفية والفلسفية الثمينة ، إلى جانب: مظاهر المعلوماتية في ليفي شتراوس البنائية فكرة الواقع في الأسئلة العلمية الحالية الفلسفة والمعرفة التكنولوجية والعقلانية المتطورة عقلانية العصر الحديث بين الشكوى والواقع فلسفة الدراية التكنولوجية المتطورة ومفهومها عن الحقيقة
الملاحظة 1- التعرف على روابط المحتوى النصي بمعايير الهوية الثقافية والعولمة ، ما مغزى ذلك؟ ربط اسم المحتوى النصي بين مبادئ الهوية الثقافية والعولمة ، وأهميتها متمثلة في تأريخ التأثير ولها تأثير على ذلك أفسد المبدأين ، باعتبار أن العولمة أداة جديدة تمامًا تختلف في خصوصياتها ، هذه الخصوصيات يمكن أن يدمر الهوية الثقافية للأجيال القادمة.
2- دراسة جملة الاستفهام في بداية النص. وصيغ فرضيتين للإزعاج المثارة في هذه الجملة. من خلال جملة الاستفهام في بداية النص ، يمكن صياغة فرضيتين للمحتوى النصي الفرضية الأولى: العولمة خطر وعدوان على الهوية العربية تجاوزها. لابد من التدمير مع العولمة لتكون قادرة على الاحتفاظ بالخصوصيات الثقافية للمجتمعات العربية. التكهنات الثانية: يجب القضاء على الهوية الثقافية من الركود والسكون إلى التنقل طريقة جيدة للاستفادة من إيجابياتها ودون أن تعذبها
ثالثا- لا تنسى ما تبقى من فقرة النص ، واعتمد من خلالها على النتيجة التي سيصل إليها المؤلف. من خلال الفقرة المتبقية ، فإن الإدراك الذي سيصل إليه المؤلف هو أنه لا داعي للقلق على الهوية الثقافية العربية من العولمة والتنمية ، لأن المجتمعات المتفوقة قد استفادت بشكل إضافي من العولمة دون التأثير على هويتها الثقافية.
فهم 1- يرى المؤلف أن مصطلح الهوية مشوب بالارتباك والارتباك. اين يظهر هذا الارتباك والارتباك الذي شابت الفترة الزمنية بالهوية الثقافية داخل رأي الكاتب يتم تأمله ضمن معلومات الهوية الثقافية بمعزل عن المواقف والظروف القائمة داخل الشعور بفهمها في سياق جعلها مقتصرة على ما بعد و الآن لا نقتبس من الغرب ما أنتجوه
2- ما هي نتائج هذا الالتباس على مواعدتنا للبديل؟ تنعكس الصورة المنعكسة لهذا الالتباس في مواعدتنا مع الآخر في ثروات احتمالات الحفاظ على التكوين الاجتماعي
ثالثا: المؤلف بارز بين موقفين متمايزين على الهوية الثقافية. ما هو مضمون كل سيناريو؟ ما هو الموقف الذي يتخذه الكاتب؟ الوظيفة الأولى: يجب أن تكون الهوية الثقافية خلية ، وليست ثابتة الآن ، ضمن التجربة التي يجب أن تستفيد من العولمة دون أن تعذبها ركائزها السابقة. الوظيفة الثانية: المشاركة في العولمة لا توحي بإلغاء الخصوصية الشخصية ، وتحديداً في هذا العصر
4 - يعتقد الكاتب أن التعديلات الكونية تفرض علينا تحديات كبيرة. طريقة لمواجهته؟ إن طابع هذه المواقف الصعبة هو بناء مجتمع مدني تتمتع فيه حقوق الإنسان والحريات العامة بسمعة طيبة في نفس الوقت الذي يتم فيه دفع الماضي والتعرف إلى أعلى إلى مرحلة مؤكدة ، أي مستوى الحاضر والمستقبل.
5- استعرض الكاتب مواقف بعض المثقفين تجاه الهوية الثقافية. - أبرز هذا الدور. موقف بعض المثقفين من الهوية الثقافية ، ورفضهم للعولمة والتفكير فيها بأنها تهديد واعتداء على الهوية الثقافية العربية ، ثم مرة أخرى ، حذرهم من هذا الاعتداء على الخصوصية الثقافية ، الأمر الذي يتطلب التحصين والحماية والاستعداد واليقظة. . ما هو موقف الكاتب من المطالبين بالغزو الثقافي؟ يتمثل دور المؤلف في المدعين في الغزو الثقافي في أن الالتزام يقع على عاتقنا نظرًا لأننا على دراية بالميل مرة أخرى وإبقاء الآخرين مسؤولين عن أخطاءنا والقضايا التي تتجول فيها الأمة ، كما لو أننا مملكة غير فعالة ليس لديها رؤية للمستقبل أو السائد
6- أجاب الكاتب أخيرًا على استفسار حدده في بداية المحتوى النصي. ما هو محتوى هذا الاستعلام؟ المعنى الضمني لهذا التساؤل هو ما إذا كانت العولمة تسبب بالتأكيد انقراض الخصائص الثقافية - ماذا حل له؟ تحدث إليه مرة أخرى بأن العولمة لم تعد تؤدي إلى انقراض الهوية الثقافية ، لأن المجتمعات المتقدمة استفادت من العولمة دون التأثير على هويتها.
7- لخص أفكار المحتوى النصي في فقرة تحتوي على بعض الآثار. ملخص واسع للنص يمكن تلخيصه في الرأي القائل بأن الهوية الثقافية لا يمكن فصلها أو تمزق بينها وبين الهويات الأخرى. الحل هو جعل خلية الهوية الثقافية التي تنعم بعلاقتها مع البديل من جهة فقط وبركات العولمة بدلاً من ذلك ، وهذا لا يعني إلغاء الخصوصيات الخاصة للمجتمعات العربية.
تقييم 1- قاموس المحتوى النصي ينقسم إلى مجالين معرفيين: موضوع مستقبلي وحقل سابق. تلخيص العبارات والعبارات لكل منها.
موضوع المستقبل المتزامن هو الانضباط الماضي اليوم . السائد . معاصر .. المستقبل . آمال. كن جزءًا من. في القدر. الماضي قادم. في الامس اذكر أقصى حقل مهيمن داخل المحتوى النصي. ما سبب هذه الهيمنة؟ نلاحظ أن المنطقة المهيمنة هي القدر. هذا بسبب التنظير الذي قدمه المؤلف حتى يتمكن المرء من الخروج من هذا الموقف 22 حيث تكون الدولة حاليًا في وضع مجتمع مفتوح أكبر وتبريرها على العكس من ذلك مع التأثير على هويتها الثقافية
2- يسيطر ضمير مختار على المحتوى النصي. - نمط له من خلال المحتوى النصي. كيف تقدم تفسيرا لهيمنة هذا الحس الأخلاقي؟ الضمير المهيمن على المحتوى النصي هو الضمير الجمع والسبب في هيمنة هذا الضمير هو أننا جميعًا مسؤولون عن الحفاظ على الهوية الثقافية والتقدم في هذا البلد.
3- استخرج من النص جوهر المشكلة التي يطرحها الكاتب. إن جوهر المشكلة التي تم تناولها بمساعدة الكاتب هو هل تتخلص العولمة من الخصوصية الثقافية للمجتمع أم من البديل؟ إلى أي قدر تحول إلى المؤلف قادر على إظهار صحة موقعه؟ تحول الكاتب إلى قادر على إثبات صحة وظيفته من خلال تقديم الحجج والبراهين لدعم وظيفته. تخلص من الحجج التي قدمها لدعم دوره. تنعكس الحجج التي قدمها في توجيه موقفه في تبنيه لخطة جدلية جيدة التنظيم تسلسل الأفكار والعرض البطيء لإحصائيات المحتوى النصي بطريقة علمية عبر - الاستدلال على أساس إثارة المشكلة تقنية التفسير والترشيد والتبسيط توظيف الموضات والأمثلة مقارنة الأشياء المتداولة
4- اختار المؤلف تجميع مفهوم التعريف الثقافي ، إحدى الاستراتيجيات التالية: الاستنتاج أو الاستقراء. - استنتاج الطريقة المستخدمة في النص وتقديم شرح للحل الخاص بك. التقنية المستخدمة داخل النص هي طريقة الاستنتاج من خلال جردها للأفكار من العام إلى الخاص ، لتوسيع تعريف عصري وشامل للتعريف الثقافي ، ثم التجريد في تقديم وتبسيط الأفكار أو المفهوم العام الذي يستند إليه النص يقوم كليا
5- يمكن تعريف مفهوم الهوية الثقافية من خلال صفات الإيجابية وصفات التغاضي. ما هي الخصائص الرائعة التي تميز مفهوم الهوية الثقافية؟ الخصائص التي تميز فكرة الهوية الثقافية داخل الإيجابي هي ، أولاً وقبل كل شيء ، أنها ميل مشترك ، وثانيًا ، إنها أميال مرتبطة بمستقبل الأمة وآمالها
زائرنا العزيز تفضل صياغة أخرى لنص هويتنا الثقافية والعولمة لسالم يفوت اذا لم تعجبك الصياغة الأولى
هويتنا الثقافية والعولمة الكاتب: سالم يفوت؛ ولد الدكتور سالم يفوت بمدينة الدار البيضاء سنة 1947 ، تابع دراسته العليا في الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط حيث حصل على الإجازة سنة 1968 وعلى دبلوم الدراسات العليا سنة 1978 ثم على دكتوراه الدولة سنة 1985 .انضم سالم يفوت إلى اتحاد كتاب المغرب في دجنبر 1977 كما انتخب سنة 1992 نائبا لرئيس الجمعية العربية. تميز المفكر سالم يفوت بإسهاماته الفكرية الوازنة ومؤلفاته المعرفية والفلسفية القيمة نذكر منها: مظاهر النزعة الإخبارية في بنيوية ليفي – ستروس مفهوم الواقع في التفكير العلمي المعاصر الفلسفة، العلم والعقلانية المعاصرة العقلانية المعاصرة بين النقد والحقيقة فلسفة العلم المعاصر ومفهومها للواقع
الملاحظة 1- يربط عنوان النص بين مفهومي الهوية الثقافية والعولمة، ما دلالة ذلك ؟ ربط عنوان النص بين مفهومي الهوية الثقافية والعولمة، دلالته تتمثل في علاقة التأثر والتأثير التي تشوب المفهومين باعتبار أن العولمة نظام جديد يختلف بخصوصياته، هذه الخصوصيات قد تهدم الهوية الثقافية لأجيال اللاحقة.
2- اقرأ الجملة الإستفهامية الواردة في بداية النص. وصغ فرضيتين للإشكالية المطروحة في هذه الجملة. من خلال الجملة الاستفهامية الواردة في بداية النص يمكن صياغة فرضيتين للنص هما الفرضية الأولى : العولمة خطر وعدوان على الهوية التفافية العربية منه وجب إحداث قطيعة مع العولمة من اجل الإبقاء على الخصوصيات الثقافية للمجتمعات العربية الفرضية الثانية : وجب إخراج الهوية الثقافية من الجمود والسكون إلى الحركية من اجل الاستفادة من إيجابياتها ودون أن تتأثر بسلبياتها
3- تأمل الفقرة الأخيرة من النص، وافترض من خلالها النتيجة التي سينتهي إليها الكاتب. من خلال الفقرة الأخيرة، النتيجة التي سوف يتوصل إليها الكاتب مفادها انه لا خوف على الهوية الثقافية العربية من العولمة والتقدم لأن المجتمعات المتقدمة أيضا استفادت من العولمة دون أن تتأثر هويتها الثقافية.
الفهم 1- يشوب لفظ الهوية، في نظر الكاتب، خلط والتباس. – أين يتجلى ذلك ؟ الخلط والالتباس الذي يشوب لفظ الهوية الثقافية في نظر الكاتب يتجلى في فهم الهوية الثقافية بمعزل عن الظروف والشروط القائمة بمعنى فهمها في إطار جعلها مقتصرة على الماضي وعدم اقتباس من الغرب ما أنتجوه
2- ما انعكاسات هذا الالتباس على علاقتنا بالآخر ؟ انعكاس هذا الالتباس بعلاقتنا بالأخر يتجلى في تقوت حظوظ المحافظة على التشكيلة الاجتماعية
3- ميز الكاتب بين موقفين مختلفين من الهوية الثقافية. – ما مضمون كل موقف ؟ – ما الموقف الذي يتبناه الكاتب ؟ الموقف الأول : الهوية الثقافية وجب أن تكون متحركة لا جامدة بمعنى وجب عليها أن تستفيد من العولمة دون أن تتأثر بركائزها الماضية الموقف الثاني : المشاركة في العولمة لا تعني إلغاء الخصوصية الذاتية خصوصا في هذا العصر
4- يرى الكاتب أن التحولات الكونية تفرض علينا تحديات جساما. – كيف السبيل إلى مواجهتها ؟ طبيعة هذه التحديات تتمثل في بناء مجتمع مدني تحترم فيه حقوق الإنسان والحريات العامة مع جعل الماضي والهوية يرتفعان إلى مستوى معين أي مستوى الحاضر والمستقبل
5- استعرض الكاتب موقف بعض المثقفين من الهوية الثقافية. – أبرز هذا الموقف. موقف بعض المثقفين من الهوية الثقافية رفضهم للعولمة واعتبارها خطر وعدوان على الهوية الثقافية العربية من جانب أخر حذرهم من هذا العدوان على الخصوصية الثقافية مما يتطلب التحصين والدفاع والتأهب واليقظة . – ما موقف الكاتب من أصحاب دعوى الغزو الثقافي ؟ موقف الكاتب من أصحاب دعوى الغزو الثقافي هو أن المسؤولية تقع علينا بتعودنا الركون وتحميل غيرنا مسؤولية فشلنا والمشاكل التي تتخبط فيه الأمة و كأننا أمة غير فاعلة لا تملك تصور لا للحاضر ولا للمستقبل
6- أجاب الكاتب في النهاية عن سؤال وضعه في بداية النص. – ما مضمون هذا السؤال ؟ مضمون هدا السؤال هو هل العولمة بالفعل تؤدي إلى اندثار الخصوصيات الثقافية – بماذا أجاب عنه ؟ أجاب عنه بان العولمة لا تؤدي إلى اندثار الهوية الثقافية بكون أن المجتمعات المتقدمة استفادت من العولمة دون أن تتأثر هويتها
7- لخص أفكار النص في فقرة من بضعة أسطر. خلاصة عامة للنص يمكن إجمالها في اعتبار أن الهوية الثقافية لا يمكن فصلها آو إحداث قطيعة بينها وبين الهويات الأخرى فالحل يتمثل في جعل الهوية الثقافية متحركة تستفيد في علاقتها بالأخر من جهة وتستفيد من العولمة من ناحية أخرى وهذا لا يعني إلغاء الخصوصيات الذاتية للمجتمعات العربية
التحليل 1- يتوزع معجم النص حقلان معرفيان: حقل آني مستقبلي وحقل ماضوي. اجرد الألفاظ والعبارات الدالى على كل واحد منهما.
الحقل الآني المستقبلي الحقل الماضوي اليوم . الحاضر . الراهن.. المستقبل . الآمال . الالتحاق بالركب . غمار المستقبل . قادم الماضي . الأمس – اذكر الحقل الأكثر هيمنة في النص. – ما سبب هذه الهيمنة ؟ نلاحظ أن الحقل المهيمن هو المستقبلي ذلك راجع إلى تنظير الذي يقدمه الكاتب من اجل الخروج من هذا المأزق الذي تقع فيه الأمة حاليا إلى مجتمع أكثر انفتاحا وعقلنه على الأخر دون تأثر هويته الثقافية
2- يهيمن على النص ضمير معين. – عينه من خلال النص. – بم تفسر هيمنة هذا الضمير ؟ الضمير المهيمن على النص هو ضمير الجمع وسبب هيمنة هذا الضمير هو أننا جميعا مسؤولون عن المحافظة عن الهوية الثقافية وعن تقدم ركب هذه الأمة
3- استخلص من النص جوهر الإشكالية التي يتناولها الكاتب. جوهر الإشكالية التي يتناولها الكاتب هو هل العولمة تلغي الخصوصية الثقافية للمجتمع أم عكس ذلك ؟ – إلى أي حد استطاع الكاتب البرهنة على صحة موقفه ؟ استطاع الكاتب البرهنة على صحة موقفه من خلال تقديمه حجج وبراهين لدعم موقفه. – اجرد الحجج التي ساقها لدعم موقفه. الحجج التي قدمها لدعم موقفه تتجلى في اعتماده خطة حجاجية محكمة تقوم على تسلسل الأفكار والتدرج في عرض معطيات النص بطريقة منهجية من خلال – الاستدلال المبني على طرح الإشكالية – أسلوب الشرح والتفسير والتبسيط – توظيف النماذج والأمثلة – المقارنة بين العناصر المتداولة
4- اختار الكاتب لبناء مفهوم الهوية الثقافية، أحد الأسلوبين الآتيين: الاستنباط أو الاستقراء. – استدل على الأسلوب الموظف في النص معلالا جوابك. الأسلوب الموظف في النص هو أسلوب الاستنباط من خلال جرده لأفكار من العام إلى الخاص بوضع تعريف عام وشامل للهوية الثقافية ثم التجرد في عرض وتبسيط الأفكار أو الفكرة الأعم التي يقوم عليها النص
5- يمكن تعرف مفهوم الهوية الثقافية عن طريق صفات الإيجاب، وصفات السلب. – ما الصفات التي تميز مفهوم الهوية الثقافية بالإيجاب ؟ الصفات التي تميز مفهوم الهوية الثقافية بالإيجاب تتمثل أولا في أنها هوية مشتركة ثانيا ترتبط بالمستقبل وأمال الأمة
اللغة العربية: مكون النصوص تحضير نص الهوية الثقافية والعولمة للسنة الثانية باكالوريا هويتنا الثقافية و العولمة التمهيد: مفهوم العولمة: تعرف العولمة في المعاجم بأنها حرية إنتقال المعلومات و تدفق رؤوس الأعمال و السلع و التكنولوجيا و المنتجات الإعلامية و الأفكار و الثقافة بين جميع المجتمعات ، حيث تجري الحياة في العالم كمكان واحد أو قرية صغيرة .. ويكيبيديا مؤلفات تناولت موضوع العولمة: العديد كتب عربية و كتب أجنبية التي قد تناولت موضوع العولمة ، فمنها نجد : "ماهي العولمة؟" للكاتب ولريش برك. "العولمة الثقافية" للكاتب الشيخ عبد اللطيف الشيخ. "العولمة و الهوية" للكاتب عبد القادر عبد الله العرابي. "فخ العولمة" للكاتب هانس يشترهان. "العولمة" للكاتب جلال أمين. "العولمة ذلك الخطر القادم" للكاتب مصطفى رجب. مثال لمفهوم العولمة من أجل الفهم أكثر: صرح أحد الصحفيين الضرفاء عن رأيه بخصوص العولمة ، و قال : إنها تتجلى في حادث مقتل الأميرة يانا سنة 1997م ، و الدليل هو مقتل الأميرة الإنجليزية مع رجل مصري ، بحادث اصطدام في نفق فرنسي في سيارة ألمانية ، و التي تعمل بمحركها الهولندي ، يقودها بلجيكي كان مخمورا بالوسكي الإسكتلندي ، متبوعة مباشرة من قبل مصورين إيطاليين على دراجات نارية يابانية ، عولجوا بعد ذلك من طرف طبيب بولوني ، يستعمل أدوية إسرائيلية ، هذا الخبر أرسل إليك من موظف سويدي ، على منصة التواصل الإجتماعي الأمريكية ، و أنت من المحتمل أن تقرأ هذا الخبر على حاسوبك ، يستعمل رقائق الإلكترونية تايوانية ، و شاشة كورية ، جمع من قبل عمال من بنغلاديش في مصنع سنغافورة ، و نقل من طرف شاحنة صينية الصنع التي يحاكيها باكستاني. مفهوم الثقافة: المقصود من الثقافة هي ثرات فكري التي تتميز به جميع الأمم عن بعضها البعض ، حيث تختلف خصائص المجتمع إلى آخر . وذلك للإرتباط الوثيق الذي يربط بين واقع الأمة و ثراتها الفكري و الثقافي ، مع أن الثقافة تنمو مع نمو الأمة ، و تتراجع مع ذلك التخلف الذي يصيب الأمة. تحليل النص: فرضية النص: بعد قراءتك للتمهيد يتبادر إلى دهنك الإشكال الجوهري الذي سنحاول الإجابة عنه من خلال النص و الذي إشكاليته "كيف تؤثر العولمة على الثقافة؟" ، بمعنى آخر "هل للعولمة تأثير في تلاشي الثقافة و إختفاؤها؟". ملاحظة النص: 1- دلالة العنوان: إن العنوان يبرز لنا إشكالية معاصرة شائكة ، تتجلى في طبيعة علاقة بين مفهومين حاضرين بقوة في بناء شخصية الفرد و المجتمع. 2- دلالة الصورة: تمثل الصورة رسما يوحي إلى نوع من التساؤل حول مصير الثقافات الناتج عن إمتداد ظاهرة العولمة في كل أنحاء العالم. الأفكار الأساسية: 1- افتتاح النص برفع اللبس عن مفهوم الهوية الذي لاينعني الإنغلاق عن الذات و اتقوقع في الماضي. 2- رفض الكاتب فكرة كون العولمة فكرة تربط بالماضي ، بل إنها مرتبطة بالتطور الدائم. 3- الإشارة إلى أن التطور لا يتحصل إلا بجعل الماضي مساير للحاضر و المستقبل في ظل ما يعرفه العالم من تطور في شتى المجالات. 4- تأكيد الكاتب على أن التعامل الصحيح مع العولمة ، لا يشكل أي خطر عن الهوية و الثقافة. 5- إنتقاد الكاتب بعض المواقف التي تنظر للعولمة نظرة سلبية ، بإعتبارها مهددة للهوية. 6- إعتبار الكاتب للهوية موضوعا شائكا يصعب الحسم فيه ، إلا أنه يؤكد على عدم الخوف على الهوية مادامت مرتبطة بالإختلاف و التميز. تحضير النص: 1- إستخرج الحقل الآني و الحقل الماضي من النص. و استنتج هيمنتهما. الحقل الآني: العولمة - المستقبل - عرب اليوم - إلتحاق بالركب - مكتسبات الحاضر. الحقل الماضي: عرب الأمس - اتقوقع في الماضي. الإستنتاج: نلاحظ هيمنة الحقل الآني بكثرة ألفاظه الواردة في النص مقارنة مع الحقل الماضي ، مما يوحي لنا أنا الكاتب بمفهومه للهوية الشخصية التي يتوجب أن تكون مرتبطة بالمستقبل لا أن تظل في الماضي. 2- إستخرج من النص الصفات السلبية و الإيجابية للهوية و الثقافة. الصفات الإيجابية: رمز التطور و التجديد مؤشر التنوع و الإختلاف و التعايش. الصفات السلبية: اتقوقع في الماضي و مؤشر التطابق رمز الجمود نهاية المطاف. 3- فكرة عامة للنص : يناقش الكاتب في نصه ، مفهوم للهوية معتبرا إياه مفهوما عميقا ، يعرف إلتباسا كبيرا عند الكثير من الناس ، بحيث يربطونه بكل ما ينتمي إلى الماضي ، الشيء الذي يؤدي إلى الجمود و الثبات في نظر الكاتب ، و يدعوا هذا الأخير إلى ربط الهوية بالمستقبل و روح العصر. 4- صفات العولمة: الصفات السلبية: إندثار خصوصيات و غزو ثقافي كاسح يخترق الهوية آلة حضارية كاسحة التعالي على التاريخ الصفات الإيجابية: التقدم و التحديث عنصر مساهم في بناء المجتمع
لجأ الكاتب إلى إلحاق مجموعة من الصفات لهذين المفهومين قصد إبراز موقفه منهما. 5- البناء الحجاجي للنص: العولمة لا تهدد الهوية ، مع ضرورة ربط الهوية بالمستقبل و تطور الذات. 6- أطروحة النقيض: رفض العولمة كونها تساهم في إختراق الثقافات و الخصوصيات المحلية. 7- أسلوب النص: سلك الكاتب منهج إستقرائي في تقديم أفكار النص حيث إنتقل فيه من ما هو خاص إلى ماهو عام ، إذ عرض بداية بعض الجوانب الإشكالية التي يصعب الحسم فيها ليخلص حكمه العام الذي يفيد عدم تأثير العولمة على الهوية الثقافية. 8- لغة النص: نظرا على الطبيعة الحجاجية للنص فإن الكاتب خط نصه بلغة إخبارية تقريرية قاصدا من خلالها بسط أفكارها بوضوح وسلاسة حتى يتمكن من إقناع المتلقي ، و هذا ما يبرر بعده من إستعمال المجازات و الإيحاءات ، و إعتمد على جمل إخباريا مشتملتا على أدوات التوكيد ، إضافة إلى إعتماده على حجج وبراهين متعددة و لاسيما الواقعية منها لأجل بلوغ غايته القناعية. 9- القراءة التركيبية: لقد ركز الكاتب على العلاقة المتصدعة بين العولمة و المكون الثقافي للمجتمعات، إذ أكد على ضرورة الفهم الخاطئ للعولمة لكونها تهدد الهويات ، كما يرى أنه لابد من جعل الهوية مسايرة لما عليه العالم من تطوير وتقدم متساير و قد عرض كل ذلك في قالب حجاجي إستقرائي مبني على المناقشة واسعة الآراء ، ومسندا إلى آليات و وسائل حجاجية متعددة و اللغة التقريرية واضحة هدفا إلى تأكير الرأي الشخصي و تفنيد الرأي المعارض.. هناك 8 تعليقات : Unknown23 سبتمبر 2019 في 3:50 م موقع رائع و مختلف أعجبني كثيرا واصلو
رد الردود
Oussama Life24 سبتمبر 2019 في 4:35 ص كل الشكر على الدعم المعنوي عزيز(ة)ي التلميذ(ة)
رد zitouna7 أكتوبر 2019 في 2:36 م awdi mzyan hdch wlkin klch ayn9l mn hna ou atkoun ijaba w7da hh oou mn had lmnber ay wahd imchi i7der mn 39lo khliwni ghi ana li n9l mn hna
رد الردود Unknown6 نوفمبر 2020 في 8:14 ص Hhhhhh متتمركيش هه
رد Unknown2 فبراير 2020 في 1:58 م شكرا جزيلا على التحضير المرجو تحضير باقي النصوص وشكرا موقع رائع
رد Unknown13 أكتوبر 2020 في 4:16 ص جزاك الله خيرا
رد Unknown16 أكتوبر 2020 في 1:10 م شكرا أرجوكم حضرو باقي النصوص والدروس
رد Unknown3 نوفمبر 2020 في 4:31 ص مشاء الله تحضير جيد وفي المستوى اد ان المشكل في نقل جميع ااتلاميد للاجابة وبالتالي ستكون اجابة واحدة
تفضل زائرنا العزيز تحضير أخر لنص هويتنا الثقافية والعولمة نتمنى ان يعجبك