هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثبحـثالمنشوراتس .و .جأحدث الصوراتصل بناifadaمكتبة الصورالأعضاءاليوميةالمجموعاتدرس رهانات التكتلات الإقليمية :التكتل الإقليمي كخيار تنموي نموذجا المغرب العربي و مجلس التعاون الخليجي في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية I_icon_mini_loginدخولاظغط هنا للتسجيلالتسجيل
admin :  3
إرسال في 24.06.20 15:43 ...
:admin :  8
إرسال في 24.06.20 15:43 ...
:
/* edit by new.moon */
درس رهانات التكتلات الإقليمية :التكتل الإقليمي كخيار تنموي نموذجا المغرب العربي و مجلس التعاون الخليجي في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية I_icon_minitime 24.06.20 15:43 من طرف admin كتب:  3 : : تابع القراءة قراءة كاملة درس رهانات التكتلات الإقليمية :التكتل الإقليمي كخيار تنموي نموذجا المغرب العربي و مجلس التعاون الخليجي في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية I_icon_minitime 24.06.20 15:43 من طرف admin كتب:  8 : : تابع القراءة قراءة كاملة
يجب عليك تسجيل الدخول لإرسال رسالة
الحساب:كلمة السر:
ادخلني في كل زيارة تلقائيا:

نسيت كلمة السر ::
يجب عليك تسجيل الدخول لإرسال رسالة
الحساب:كلمة السر:
ادخلني في كل زيارة تلقائيا:

نسيت كلمة السر ::
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 درس رهانات التكتلات الإقليمية :التكتل الإقليمي كخيار تنموي نموذجا المغرب العربي و مجلس التعاون الخليجي في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin

درس رهانات التكتلات الإقليمية :التكتل الإقليمي كخيار تنموي نموذجا المغرب العربي و مجلس التعاون الخليجي في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية Kzf16210
admin

registered since
chokr
chokran

Time Online : 1d 14h 59m 25s
عدد المشاركات عدد المشاركات : 94883
أنــــــــــــا جنسي هو : ذكر
أنا جنسيتي هي أنا جنسيتي هي : مغربي
احترام القوانين احترام القوانين : 100%
الوسام الممنوح للعضو : الادارة
  : 138759811
  29015

درس رهانات التكتلات الإقليمية :التكتل الإقليمي كخيار تنموي نموذجا المغرب العربي و مجلس التعاون الخليجي في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية Empty
مُساهمةموضوع: درس رهانات التكتلات الإقليمية :التكتل الإقليمي كخيار تنموي نموذجا المغرب العربي و مجلس التعاون الخليجي في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية   درس رهانات التكتلات الإقليمية :التكتل الإقليمي كخيار تنموي نموذجا المغرب العربي و مجلس التعاون الخليجي في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية I_icon_minitime29.11.10 23:25

درس رهانات التكتلات الإقليمية :التكتل الإقليمي كخيار تنموي نموذجا المغرب العربي و مجلس التعاون الخليجي في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية

مقدمة

يتجلى التكتل الإقليمي العربي في كل من اتحاد المغرب العربي و مجلس التعاون الخليجي .

فما هي دوافع و مقومات التكتل الإقليمي العربي؟

ما هو واقع التكتل الإقليمي لاتحاد المغرب العربي ؟

إلى أي حد يعتبر مجلس التعاون الخليجي نموذجا للتكتل الإقليمي العربي؟



دوافع و مقومات التكتل الإقليمي العربي :



يرتبط التكتل الإقليمي العربي بدوافع متعددة منها :

- فشل كل دولة عربية في تحقيق التنمية المجتمعية الشاملة، و بالتالي البحث عن صيغ وسيطة للتعاون و التنسيق و التكامل .

- التحديات المحلية والإقليمية (القارية) و الدولية التي تواجه الدول العربية .

- بروز ظاهرة التكتلات الدولية الكبرى .

- التجاور الجغرافي، و تداخل المصالح الاقتصادية و تشابه الأنظمة السياسية.



تصنف مقومات التكتل الإقليمي العربي إلى ثلاث مجموعات :

القوة البشرية : و تتمثل في ضخامة عدد السكان؛و ارتفاع نسبة الساكنة النشيطة مع تباين في توزيع اليد العاملة حيث أن دول

الخليج و ليبيا تستورد اليد العاملة، في المقابل تعمل باقي الدول العربية على تصديرها .

موارد طبيعية : تتوفر دول الخليج العربي و ليبيا و الجزائر على رصيد مهم من البترول و الغاز الطبيعي ،و يمتلك المغرب اكبر

احتياطي للفوسفاط في العالم ،و تعد موريتانيا من اهم الدول المنتجة و المصدرة للحديد في العالم ،و تتوفر بعض الدول العربية على

مؤهلات فلاحية لا يستهان بها كالمغرب و مصر و تونس و العراق .

قوة مالية : تحقق الدول العربية المصدرة للمحروقات (الغاز الطبيعي و البترول ) موارد مالية ضخمة يمكن استثمارها في باقي

البلدان العربية بدل استثمارها خارج الوطن العربي.



اتحاد المغرب العربي :



تأسس اتحاد المغرب العربي سنة 1989:

يتألف اتحاد المغرب العربي من خمس دول هي : المغرب و الجزائر و تونس و ليبيا و موريتانيا .

اقترن تأسيس اتحاد المغرب العربي بثلاث عوامل هي :

- عامل تاريخي : التضامن في مواجهة الاستعمار.

- عامل ثقافي حضاري ديني : و يتلخص في العقيدة الإسلامية، والتفاعل الحضاري بين العرب و الأمازيغ.

- عامل اقتصادي : التوفر على ثروات طبيعية : فالجزائر و ليبيا تمتلكان ثروة مهمة من البترول و الغاز الطبيعي في المقابل يتوفر المغرب و تونس على الفوسفاط و على مؤهلات فلاحية و سياحية بينما تتفوق موريتانيا في مجال إنتاج الحديد و الصيد البحري .

* شكل اجتماع زعماء الحركة الوطنية المغاربية بطنجة لسنة 1958 خطوة
مقدمة
ية لتأسيس اتحاد المغرب العربي الذي أنشئ رسميا 17 فبراير 1989 و الذي استهدف تمتين الأخوة بين شعوب المغرب العربي و تحقيق التقدم و رفاهيتها ،و المساهمة في ضمان السلم ،و نهج سياسة مشتركة بين دول المغرب العربي في مختلف الميادين ،و العمل على حرية تنقل الأفراد و البضائع و رؤوس الأموال و الخدمات .

اعتمد اتحاد المغرب العربي على عدة أجهزة من أبرزها :

- مجلس الرئاسة الذي يتخذ القرارات الإجماع (يتكون من رؤساء الدول الخمس)

- الأمانة العامة التي تدير الشؤون العامة للاتحاد

- مجلس وزراء الخارجية الذي يتولى تهيئ الدورات لمجلس للرئاسة .

- مجلس الشورى الذي يبدي الرأي في مشاريع قرارات مجلس الرئاسة .



يظل اتحاد المغرب العربي دون تطلعات شعوبه :

تشكل المبادلات التجارية البينية نسبة جد ضعيفة 3% من مجموع المبادلات الخارجية في المغرب العربي ، كما أن حركة الاستثمارات هي الأخرى ضعيفة. في المقابل تزدهر المبادلات غير المنظمة بين البلدان المغاربية في المناطق الحدودية .

من بين العوامل التي تحول دون تحقيق اتحاد فعلي لبلدان المغرب العربي :

- ضعف المصالح الاقتصادية الآنية المشتركة .

- التطورات الإقليمية و في طليعتها النزاع المغربي الجزائري حول قضية الصحراء، و إغلاق الحدود بين الجزائر و المغرب . بالإضافة إلى الوضع السياسي في الجزائر .



مجلس التعاون الخليجي :



تأسس مجلس التعاون الخليجي سنة 1981:

يتألف مجلس التعاون الخليجي من ست 6 دول و هي السعودية و الكويت و عمان و قطر و البحرين و الإمارات.

تتلخص دوافع تأسيس مجلس التعاون الخليجي في النقط الآتية :

- عمق الروابط التاريخية و الدينية و الاجتماعية و الثقافية بين سكان المنطقة.

- الرقعة الجغرافية المنبسطة ذات البيئة الصحراوية .

- تطلعات أبناء المنطقة من اجل الوحدة الإقليمية

- مواجهة دول المنطقة لتحديات الأمن و التنمية .

يستهدف مجلس التعاون الخليجي ما يلي :

- تحقيق التنسيق و التكامل بين الدول الأعضاء، و تعزيز الروابط بين شعوبها.

- وضع أنظمة متشابهة في مختلف الميادين

- دفع عجلة التقدم العلمي و التقني، و إنشاء مراكز البحوث العلمية.

- إقامة مشاريع مشتركة، و تشجيع تعاون القطاع الخاص.

لتحقيق هذه الأهداف يعتمد مجلس التعاون الخليجي على عدة أجهزة من أبرزها :

- المجلس الأعلى الذي يتخذ القرارات بالإجماع.

- الأمانة العامة: التي تدير الشؤون العامة للاتحاد.

- المجلس الوزاري الذي يقترح التوصيات الهادفة لتطوير و تنسيق التعاون بين الدول الأعضاء، و يتولى إعداد دورات المجلس الأعلى.

- الهيئة الاستشارية التي تدرس القضايا التي تحال عليها من طرف المجلس الأعلى.



يعتبر مجلس التعاون الخليجي نموذجا للتكتل الإقليمي العربي رغم محدودية نتائجه :

تشكل المبادلات البينية نسبة ضعيفة 7% من مجموع المبادلات الخارجية لدول مجلس التعاون الخليجي، و ينطبق نفس الشيء على الاستثمارات المتبادلة.

يرتبط فشل مجلس التعاون الخليجي في تحقيق أهدافه بالتفاوتات بين الدول الأعضاء من حيث الدخل الفردي و مخزون المحروقات و وتيرة نمو القطاع غير النفطي.

لتعزيز التعاون بين دول المجلس تتخذ بعض الإجراءات منها : خلق فرص العمل للقوى العاملة المحلية، و الحد من تذبذب أسعار البترول، و تشجيع نمو القطاع غير النفطي، و تحقيق العدالة الاجتماعية .



خاتمـــــــــــــة :

يظل التكتل الإقليمي العربي دون مستوى طموحات الشعب العربي.




درس رهانات التكتلات الإقليمية :التكتل الإقليمي كخيار تنموي نموذجا المغرب العربي و مجلس التعاون الخليجي في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية 81758410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatima_zahrae
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
fatima_zahrae

registered since
chokr
chokran

عدد المشاركات عدد المشاركات : 29339
أنــــــــــــا جنسي هو : انثى
أنا جنسيتي هي أنا جنسيتي هي : مغربي
احترام القوانين احترام القوانين : 100%
الوسام الممنوح للعضو : العضو المميز
  : 57499888
  151

درس رهانات التكتلات الإقليمية :التكتل الإقليمي كخيار تنموي نموذجا المغرب العربي و مجلس التعاون الخليجي في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس رهانات التكتلات الإقليمية :التكتل الإقليمي كخيار تنموي نموذجا المغرب العربي و مجلس التعاون الخليجي في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية   درس رهانات التكتلات الإقليمية :التكتل الإقليمي كخيار تنموي نموذجا المغرب العربي و مجلس التعاون الخليجي في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية I_icon_minitime06.12.10 17:30

بارك الله فيك




درس رهانات التكتلات الإقليمية :التكتل الإقليمي كخيار تنموي نموذجا المغرب العربي و مجلس التعاون الخليجي في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية 6821510
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin

درس رهانات التكتلات الإقليمية :التكتل الإقليمي كخيار تنموي نموذجا المغرب العربي و مجلس التعاون الخليجي في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية Kzf16210
admin

registered since
chokr
chokran

Time Online : 1d 14h 59m 25s
عدد المشاركات عدد المشاركات : 94883
أنــــــــــــا جنسي هو : ذكر
أنا جنسيتي هي أنا جنسيتي هي : مغربي
احترام القوانين احترام القوانين : 100%
الوسام الممنوح للعضو : الادارة
  : 138759811
  29015

درس رهانات التكتلات الإقليمية :التكتل الإقليمي كخيار تنموي نموذجا المغرب العربي و مجلس التعاون الخليجي في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس رهانات التكتلات الإقليمية :التكتل الإقليمي كخيار تنموي نموذجا المغرب العربي و مجلس التعاون الخليجي في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية   درس رهانات التكتلات الإقليمية :التكتل الإقليمي كخيار تنموي نموذجا المغرب العربي و مجلس التعاون الخليجي في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية I_icon_minitime07.12.10 1:30

الله يبارك فيك




درس رهانات التكتلات الإقليمية :التكتل الإقليمي كخيار تنموي نموذجا المغرب العربي و مجلس التعاون الخليجي في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية 81758410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس رهانات التكتلات الإقليمية :التكتل الإقليمي كخيار تنموي نموذجا المغرب العربي و مجلس التعاون الخليجي في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس واقع التبادل البيني العربي في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية
» درس العالم العربي و تحديات العولمة في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية
» درس قضايا التنمية البشرية بالعالم العربي في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية
» درس السكان النشيطون و العمالة الأجنبية بالعالم العربي في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية
» درس العالم العربي : مشكل الماء و ظاهرة التصحر في مادة الجغرافيا للمستوى 2 ثانوي (1 باكالوريا) شعبة الأداب و العلوم الانسانية

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الأعضاء :: أرشيف المواضيع القديمة
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: