حب المسرح
المؤلف: توفيق الحكيم: كاتب مصري بارز تم تعليمه الابتدائي والثانوي في مصر ، ثم ذهب لدراسة القانون في فرنسا. شغوفاً بالفن المسرحي ، أثرى المكتبة العربية بالعديد من الكتب والمسرحيات ، مما جعله رائد الأعمال الدرامية في العالم العربي. تشمل أعماله: طائر الشر ، شهر زاد ، سجن العمر.
اكتشف النص:
1. مراقبة كل من المشاهد وارتباطها بالنص.
العلاقة بين المشهدين والنص هي علاقة التكامل والاعتماد المتبادل ، المشاهدان تصفان بداية النص حيث صعد الكاتب إلى القطار ونصل النص الذي لعب فيه.
2. حدد نوع النص.
النص سيرة ذاتية.
4. ما هو مصدر النص؟ اذكر الأعمال الأخرى التي قام بها توفيق الحكيم.
مصدر النص هو السجن من العمر ، والكتابات الأخرى للكاتب تجد: طائر الشر ، شهر زاد.
افهم:
1-كيف دخل المؤلف العربة؟
دخل المؤلف إلى نافذة نافذة القطار القياسية ولم يتمكن من الدخول إلى معيار الباب المزدحم.
2 - ما الذي جذب انتباه الطفل عند وصوله إلى المدينة.
ما جذب الكاتب عندما وصل إلى المدينة كان حشد من الناس أمام دور السينما.
3- ما هو الوقت القديم للمؤلف؟ ماذا يشير هذا في النص؟
وقت الكاتب القديم هو المسرح والمسرح. يشهد النص: "كنت مثل الكثير من عشاق الفن أعجبوا كثيراً بالمسرح".
4 - لماذا لم يلفت الطفل المتأخر الانتباه إلى منزل أعمامه؟
عودة الطفل المتأخرة لم تجذب الانتباه في منزل عربة أعمامه وكان الجميع أحرارًا في تأكيد نفسه في هذا المنزل.
5-كيف استفاد المؤلف من نصوص الوقائع لإرضاء وقت الطفل القديم؟
ساعدت السجلات في إرضاء الوقت القديم للكاتب من خلال تحويله إلى اعتماد دراماتيكي.
6- ما دور النعمان بن المنذر؟ لماذا تنازل المؤلف عن هذا الدور؟
مثل دور الزميلة الطفل نعمان وعاء المنذر ، تنازل الكاتب عن الدور لأن السنة الأخرى أصرت على مسكن الأطفال والبيت ورؤية المسرح والمسرح والمسرح والعباءة .
صياغة اخرى
حب المسرح
الكاتب: توفيق الحكيم: كاتب مصري متميز تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي بمصر، ثم رحل إلى فرنسا لدراسة القانون. كان شغوفا بالفن المسرحي فأغنى المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات والمسرحيات مما جعله رائد الكتابة المسرحية في العالم العربي. من مؤلفاته: عصفور من الشر، شهر زاد، سجن العمر.
أكتشف النص:
1- لاحظ المشهدين وبين علاقتهما بالنص.
العلاقة بين المشهدين والنص هي علاقة تكامل وترابط، إذ أن المشهدين يصفان بداية النص حيث ركب الكاتب في القطار، ونهاية النص حيث كان يؤدي المسرحيات.
2- حدد نوعية النص.
النص عبارة عن سيرة ذاتية.
4- ما هو مصدر النص ؟ اذكر مؤلفات أخرى لتوفيق الحكيم.
مصدر النص هو سجن العمر، ومن مؤلفات الكاتب الأخرى نجد: عصفور من الشر، شهر زاد.
أفهم:
1- كيف دخل الكاتب إلى عربة القطار.
دخل الكاتب غلى القطار عبر النافذة لأنه لم يتمكن من الدخول عبر الباب المزدحم.
2- ما الذي أثار انتباهه عندما وصل إلى المدينة.
ما أثار انتباه الكاتب عند وصوله إل المدينة هو جموع الناس المزدحمة أمام دور السينما.
3- ما هي هواية الكاتب ؟ بماذا تستدل على ذلك من النص ؟
هواية الكاتب هي المسرح والتمثيل المسرحي، وما يدل على ذلك من النص هو قوله: “كنت كغيري من هواة الفن الكثيرين شديد الإعجاب بالمسرح”.
4- لماذا لم تكن عودته المتأخرة تستلفت النظر في بيت أعمامه ؟
لم تكن عودته المتأخرة تستلفت النظر في بيت أعمامه لأن كل واحد كان حرا في أمر نفسه في ذلك البيت.
5- كيف استفاد الكاتب من نصوص المحفوظات لإشباع هوايته ؟
ساعدت المحفوظات على إشباع هواية الكاتب عن طريق قلبها إلى إلقاء تمثيلي.
6- من مثل دور النعمان بن المنذر ؟ ولماذا تنازل الكاتب عن هذا الدور ؟
مثل دور نعمان بن المنذر زميله صاحب المنظرة، وقد تنازل الكاتب عن الدور لأن الآخر قد أصر والبيت بيته والمنظرة منظرته والمسرح مسرحه والعباءة عباءته.