هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثبحـثالمنشوراتس .و .جأحدث الصوراتصل بناifadaمكتبة الصورالأعضاءاليوميةالمجموعاتتحضير نص ثقافة حقوق الإنسان لمحمد مصطفى القباج I_icon_mini_loginدخولاظغط هنا للتسجيلالتسجيل
admin :  3
إرسال في 24.06.20 15:43 ...
:admin :  8
إرسال في 24.06.20 15:43 ...
:
/* edit by new.moon */
تحضير نص ثقافة حقوق الإنسان لمحمد مصطفى القباج I_icon_minitime 24.06.20 15:43 من طرف admin كتب:  3 : : تابع القراءة قراءة كاملة تحضير نص ثقافة حقوق الإنسان لمحمد مصطفى القباج I_icon_minitime 24.06.20 15:43 من طرف admin كتب:  8 : : تابع القراءة قراءة كاملة
يجب عليك تسجيل الدخول لإرسال رسالة
الحساب:كلمة السر:
ادخلني في كل زيارة تلقائيا:

نسيت كلمة السر ::
يجب عليك تسجيل الدخول لإرسال رسالة
الحساب:كلمة السر:
ادخلني في كل زيارة تلقائيا:

نسيت كلمة السر ::
 

 تحضير نص ثقافة حقوق الإنسان لمحمد مصطفى القباج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin

تحضير نص ثقافة حقوق الإنسان لمحمد مصطفى القباج Kzf16210
admin

registered since
chokr
chokran

Time Online : 1d 14h 59m 25s
عدد المشاركات عدد المشاركات : 94877
أنــــــــــــا جنسي هو : ذكر
أنا جنسيتي هي أنا جنسيتي هي : مغربي
احترام القوانين احترام القوانين : 100%
الوسام الممنوح للعضو : الادارة
  : 138069880
  29015

تحضير نص ثقافة حقوق الإنسان لمحمد مصطفى القباج Empty
مُساهمةموضوع: تحضير نص ثقافة حقوق الإنسان لمحمد مصطفى القباج   تحضير نص ثقافة حقوق الإنسان لمحمد مصطفى القباج I_icon_minitime09.09.19 0:46

ثقافة حقوق الانسان

المؤلف: محمد مصطفى الكباج ، أستاذ باحث في الفلسفة والتعليم. يشغل حاليًا منصب المقرر العام لأكاديمية المملكة. عضو في الجمعية المغربية للفلسفة. عضو في اتحاد كتاب المغرب. تشمل مؤلفاته المنشورة ما يلي: الطفل المغربي وأساليب التنشئة الاجتماعية بين الحداثة والعادات ، من مخاطر الإبداع المسرحي والتعليم والثقافة في عصر العولمة.

ملاحظة:

1. اقرأ عنوان النص والمصدر الذي جاء منه ، والاتصال بينهما.

العلاقة بين العنوان ومصدر النص هي علاقة الترابط والتكامل ، بحيث يكون المصدر الثاني هو أي مصدر يظهر الأجانب المؤثرين في العنوان ، أي أن العولمة تؤثر على ثقافة حقوق الإنسان.

2. النظر في الفقرة الأخيرة من النص وافترض محتوى النص.

بالتفكير في الفقرة الأخيرة من النص ، نفترض أن النص يدور حول حقوق الإنسان وأهمية إعادة النظر في فكرة الطفل وحقيقة أن ممارستها هي ضرورة أخلاقية باسم الفضاء ، بناءً على العدوان وتعويض التسامح القياسية.

3- يائس المؤلف في هذا النص ، أو يشرح أو يقول أو يقنع ويثبت؟ اصنع فرضيتك.

يبدأ المؤلف سردًا يحكي فيه قصة حقوق الإنسان وأصلها ، ثم قديم الطراز إلى طريقة التأثير والأدلة لإثبات حاجة عالم اليوم إلى الديمقراطية بين الدول وأهمية الجبهة الثقافية لإعطاء حقوق الإنسان عزمها الجديد ومشاركتها الأخلاقية.

فهم

1. ما الذي ساهم في التطور التاريخي والنظرية لحقوق الإنسان؟

ساعد التطور التاريخي والنظري لحقوق الإنسان في وضع مبدأ حقوق الإنسان في وحدة تشريعية ووقائية تهدف إلى الحد من الاعتداءات على كرامة الفرد ومصالحه ، 'السلطة ومعيار الأفراد أنفسهم.

2. هل تسيطر الملاحظة على حقوق الإنسان على علاقات الدولة مع مواطنيها؟

أعطت مراقبة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام 1948 مبدأ حقوق الإنسان خاصية مميزة للنظام القانوني الذي يحكم علاقات الدولة مع مواطنيها.

3. من بين نتائج التعديل القانوني للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

إن التعديل القانوني للإعلان العالمي لحقوق الإنسان يُلزم الدول بتنفيذ هذا الإعلان ، وإلا فإنها ستكون عرضة للتشهير والمتابعة.

4. تكافح الدول والأنظمة من أجل تنفيذ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

- أذكر هذه التحديات.

أحد التحديات التي تواجهها الدول والأنظمة في تنفيذ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هو أن الدول لا ترغب في احترام حقوق الإنسان وتخشى التأجيل. عندما تنتهك حقوقهم.

5. من الصعب خلق مساحة تُحترم فيها حقوق الإنسان.

- ما الترتيبات التي يقترحها المؤلف لبناء هذا الفضاء؟

الترتيبات القياسية التي اقترحها المؤلف من أجل بناء مساحة تحترم فيها حقوق الإنسان ، وتطوير الديمقراطية بين البلدان دون أي ميل إلى الإتقان والتفوق. واقترح أيضا خطة لنظام جديد حقيقي للنهوض بحقوق الإنسان مع حقوق الدول

انهار

1. مسرد النص غني بمصطلحات حقوق الإنسان للأفراد والدول.

- تجريده في مشهد عمودين.

وظيفة الأفراد وفقا للولايات

المواطن - الفرد - التسامح - السعادة - قوة الكرامة - القانون - النظام - حقوق الدول - الثقافات - الفضاءات

- أي المصطلحات هي المهيمنة أكثر؟ و لماذا

يشير المصطلح الأكثر شيوعًا إلى النمط النصي إلى الحالات لأن النص يحاول تسليط الضوء على المشكلات التي تواجهها الدول عندما لا تنفذ هذا الميثاق ويقترح ترتيبًا.

2 - يتميز النص بالحجاج.

- ما هي الرسالة التي يدافع عنها؟

أطروحة المعيار المدافع كاتي هي ثقافة حقوق الإنسان.

- ما هي نهايته؟

نهايتها هي أن الدعوة إلى إعادة النظر في فكرة وممارسة حقوق الإنسان ليست ترفًا نظريًا ، بل ضرورة أخلاقية.

3 - كاتب الحاج المبني على وسائل الاتصال اللغوي والأدلة المختلفة.

- قائمة أدوات الاتصال المعتمدة في بداية كل فقرة.

أدوات الدعم في بداية كل فقرة:

الفقرة 1: الإجراءات = الفعل

الفقرة 2: و = المرن

الفقرة 3: النسخ الحرفي

الترتيب:

من خلال ن

تحليل نص ثقافة حقوق الإنسان للكاتب محمد مصطفى القباج

الرائد في اللغة العربية للجذوع المشتركة للتعليم الثانوي التأهيلي
عنوان النص: ثقافة حقوق الإنسان
الكاتب: محمد مصطفى القباج، أستاذ باحث في الفلسفة والتربية. يقوم حاليا بمهام المقرر العام لأكاديمية المملكة. عضو الجمعية المغربية للفلسفة. عضو اتحاد كتاب المغرب. من أعماله المنشورة: الطفل المغربي وأساليب التنشئة الاجتماعية بين الحداثة والتقليد، من قضايا الإبداع المسرحي، التربية والثقافة في زمان العولمة.

[size=18]الملاحظة:

1- اقرأ عنوان النص وعنوان المصدر الذي أخذ منه ثم بين العلاقة القائمة بينهما.
العلاقة القائمة بين عنوان النص ومصدره هي علاقة ترابط وتكامل بحيث أن الثاني أي مصدر يبين لناجانب مؤثر على العنوان، أي أن العولمة تؤثر على ثقافة حقوق الإنسان.


2- تأمل الفقرة الأخيرة من النص، وافترض من خلالها مضمون النص.
من خلال تأملنا للفقرة الأخيرة من النص نقول افتراضا أن النص يتمحور حول حقوق النسان وأهمية إعادة النظر في مفهوممها وكون ممارستها هي ضرورة أخلاقية وذلك من أجل الفضاء على الأسباب التي تزرع العدوانية وتعويضها بالتسامح.

3- أيخبر الكاتب في هذا النص، أم يفسر أم يسرد أم يقنع ويبرهن ؟ قدم افتراضك بخصوص ذلك.
يستهل الكاتب نصه بأسلوب سردي يسرد فيه تاريخ حقوق الإنسان ونشأتها، ثم ينتقل إلى أسلوب الإقناع والبرهنة ليثبت حاجة العالم اليوم إلى ديمقراطية بين الدول وكذا أهمية الجبهة الثقافية في منح حقوق الإنسان معناها الجديد أخلاقيا وقيميا.

الفهم:

1- في ماذا أسهم التطور التاريحي والنظري لحقوق الإنسان ؟
أسهم التطور التاريخي والنظري لحقوق الإنسان في وضع مبدأ حقوق الإنسان في إطار تشريعي ووقائي يعمل على الحد من التجاوزات التي تمس كرامة الفرد ومصاحله سواء من طرف السلطة أو من الأفراد نفسهم.

2- كيف ضبطت حقوق الإنسان علاقة الدولة بمواطنيها ؟
منح الإقرار بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان سنة 1948 مبدأ حقوق الإنسان سمة النظام القانوني الطي يضبط علاقة الدولة بمواطنيها.

3- بين نتائج التكييف القانوني للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
أسفر التكييف القانوني للإعلان العالمي لحقوق الإنسان عن إلزام الدول بتطبيق ما جاء به هذا الإعلان وإلا ستقع تحت طائلة التشهير والمتابعة.

4- تواجه الدول والأنظمة تحديات في تطبيق الميثاق العالمي لحقوق الإنسان.
-أذكر هذه التحديات.
من التحديات التي تواجه الدول والأنظمة في تطبيق الميثاق العالمي لحقوق الإنسان؛ تجادب هطه الدول بين رغبتها في احترام حقوق الإنسان من جهة، وبين الحوف من افتضاح أمرها عندما تنتهك هطه الحقوق.

5- هناك صعوبات تعترض بناء فضاء تحترم فيه الحقوق الإنسانية.
- ما الحلول التي يقترحها الكاتب لبناء هذا الفضاء ؟
الحلول التي اقترحها الكاتب من أجل بناء فضاء تحترم فيه حقوق الإنسان؛ بناء ديمقراطية بين الدول دون أي نزوع نحو الهيمنة والاستعلاء. كما اقترح صياغة نظام جديد حقيقي لتعزيز حقوق الإنسان بحقوق الدول

التحليل

1- معجم النص غني بالمصطلحات الحقوقية الدالة على الأفراد والدول.
- اجردها في جدول من عمودين.
[/size]
دالة على الأفراددالة على الدول
مواطن - الفرد - التسامح - السعادة - الكرامة السلطة - القانون - النظام - حقوق الدول - الثقافات - الفضاءات
[size]

- أي المصطلحات أكثر هيمنة ؟ وما سبب ذلك ؟
المصطلحات الأكثر هيمنة هي التي تدل على الدول لأن النص يحاول إبراز المشاكل التي تواجهها الدول إزاء عدم تطبيقها لهذا الميثاق كما أنه يقترح حلا لذلك.

2- يتميز النص بطابع حجاجي.
- ما الأطروحة التي يدافع عنها ؟
الأطروحة التي يدافع عنها الكاتي هي ثقافة حقوق الإنسان.



- ما النتيجة التي توصل إليها ؟



[size=16]النتيجة التي توصل غليها هي أن الدعوة لإعادة النظر في مفهوم حقوق الإنسان وممارستها ليست ترفا نظريا بل ضرور أخلاقية.[/size]

3- يستند حجاج الكاتب إلى وسائل الربط اللغوي والبراهين المختلفة.
- اذكر أدوات الربط المعتمدة في بداية كل فقرة.
أدوات الربط المعتمدة في بداية كل فقرة:
فقرة 1: أسهم = فعل
فقرة 2: و = واو العطف
فقرة 3: إن - ناسخ حرفي

التركيب :


من خلال دراستنا للنص يتبين لنا أنه يدافع عن ثقافة حقوق الإنسان، حيث حاول إقناعنا بضرورة إعادة النظر في ثقافة حقوق الإنسان معتمداً على مجموعة من الروابط اللغوية و البراهين المختلفة. كما وظف من أجل ذلك الجمل الطويلة من أجل التفسير و التوضيح، و التجأ أيضاً إلى الأسلوب التقريري الواضح البعيد عن الصور البلاغية و ذلك من أجل إيصال فكرة بوضوح دون غموض.


[/size]
 :



تحضير نص ثقافة حقوق الإنسان للجذع المشترك



ثقافة حقوق الإنسان

ملاحظة:

1- تأمل عنوان النص وافترض موضوعه.
من خلال العنوان لربما هذا النص سيتطرق إلى كل جوانب هذه الثقافة من موادها ومضمونها والمقصود بثقافة حقوق الإنسان.

2- افترض العلاقة بين عنوان النص والمصدر الذي أخذ منه.
العلاقة القائمة بين مصدر النص وعنوانه هي علاقة تكامل.

الفهم:

1- كيف تطورت فكرة حقوق الإنسان ؟
تطورت فكرة حقوق الإنسان على مسا تاريخي طويل.

2- على ما تقوم ثقافة حقوق الإنسان ؟ وما جوهر هذه الحقوق ؟
تقوم ثقافة حقوق الإنسان على قيم جديدة أهمها الحريات، أما جوهر الحقوق فهو حرية الكائن البشري.

3- ما مضمون المادة الأولى من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ؟
يتجلى مضمون المادة الاولى من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في أن الحرية الطبيعية هي الأساس الضمني والصريح لمنظومة حقوق الإنسان بمختلف أصنافها وأجيالها.

4- ما المقصود بقيمة الكرامة ؟
المقصود بالكرامة تلك القيم الذاتية للإنسانية عامة والكائن الإنساني خاصة.

5- ما المادة التي تنص على المساواة بين الأجناس والأعراف والثقافات في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ؟
المادة التي تنص على المساواة بين الأجناس والأفراد والثقافات في الإعلان العالمي لحقو الإنسان هي المادة الأولى المذكورة سالفا.

6- ما المقصود بحقوق الإنسان في معناه الشمولي ؟
حقوق الإنسان حسب معاناها الشمولي، هي مجموعة من المقاصد الاقتصادية والثقافية والسياسية المكفولة للإنسان.

التحليل:

1- قسم النص إلى فقرات، واستخلص فكرة كل فقرة.
الفقرة الأولى: يبرز الكاتب المسار التاريخي الذي تطورت خلاله فكرة حقوق الإنسان مبينا أن هذه الفكرة تقوم على قيمة وهي الحرية بمختلف أنواعها.
الفقرة الثانية: يبين الكاتب في هذه الفقرة أن ثقافة حقوق الإنسان تقوم على قيم جديدة أهمها الحرية بكل أصنافها من حرية الرأي والتجمع والتنقل وكذا الإنتماء.
الفقرة الثالثة: ختم الكاتب نصه بتقديم معنى شامل لثقافة حقوق الإنسان معتبرا أن الإنسان موضوعا للتنمية.

2- حدد النظام المتحكم في ترتيب فقرات النص.
النظام المتحكم في ترتيب فقرات النص هو عبارة عن نظام استنباطي.

3- استخرج القيم والمفاهيم الحقوقية الواردة في النص.
القيم والمفاهيم الحقوقية الواردة في النص هي كالتالي: الحاكم والمحكومين - العدالة - حرية الرأي - حرية التجمع - حرية الانتماء - الكرامة - المساواة - المادة الأولى.

4- استخرج من النص مميزات ثقافة حقوق الإنسان وخصائصها.
من مميزات وخصائص ثقافة حقوق الإنسان نجد ما يلي:
* تقوم على الحرية بمختلف أصنافها
* تعتمد على الكرامة الإنسانية
* تعمل على تحقيق المساواة بين الأجناس
* تعتبر الإنسان موضوعا للتنمية.

5- حلل الفكرة القائلة:"إن حقوق الإنسان هي مجموعة من المكاسب الاقتصادية والسياسية والثقافية.
إن فكرة حقوق الإنسان هي مجموعة من المكاسب الإقتصادية والسياسية والثقافية، مفادها أن منظمة ثقافة حقوق الإنسان لو طبقت بكل مرتكزاتها لتحققت التنمية بمختلف جوانبها.

6- إستخلص من النص الطريقة المعتمدة في تأكيد الأفكار الواردة فيه.
الطريقة المعتدة في تأكيد الأفكار تتجلى في الإستعانة بالأساليب الحجاجية التالية: أسلوب التفسير والتوضيح وكذا تقديم أمثلة لبعض مواد منظومة حقوق الإنسان بالإضافة إلى أسلوب التعريف.

7- بما تتميز لغة النص ؟ بالتقرير أم بالتصوير ؟
لغة النص تتميز بالطابع التقريري.

التركيب:

يعمل صاحب النص على إبراز فكرة مفادها أهمية ثقافة حقوق الإنسان في تحقيق التنمية الإقتصادية وكذا الثقافية والسياسية، فقد استهل نصه بذكر كيفية تطور فكرة حقوق الإنسان عبر التاريخ، مبينا مرتكزات هاته الأخيرة المتمثلة في الحرية بجميع أصنافها، والكرامة، وهتان القيمتان بدورهما تحققان المساواة بين الأجناس. ليخلص في الأخير إلى المعنى المولي لثقافة حقوق الإنسان واعتباره الإنسان مشروعا للتنمية.




تحضير نص ثقافة حقوق الإنسان لمحمد مصطفى القباج 81758410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضير نص ثقافة حقوق الإنسان لمحمد مصطفى القباج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير نص ثقافة حقوق الإنسان لمحمد مصطفى القباج
» برنامج مجانى عمل مرتبات نوفمبر 2019 زيادة السيسى و الحد الأدنى صميم الاستاذ على مصطفى على مصطفى الشخـيـبي
» تحضير نص الإبداع ورهانات المستقبل لمحمد سبيلا , تحضير نص الإبداع ورهانات المستقبل لمحمد سبيلا , تحضير نص الإبداع ورهانات المستقبل لمحمد سبيلا ,تحضير نص الإبداع ورهانات المستقبل لمحمد سبيلا ,تحضير نص ا
» تحضير نص المعذبون لمحمد الحلوي
» تحضير نص حوار الثقافات لمحمد عابد الجابري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: علوم وثقافة :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: