التواصل
الكاتب: نور الدين أفاية؛ مفكر وباحث مغربي، اهتم بقضايا الفكر والفلسفة، من مؤلفاته: أسئلة النهضة في المغرب - الحداثة والتواصل في الفلسفة النقدية المعاصرة - السلطة والفكر.
الملاحظة:
1- بم يوحي إليك عنوان النص ؟
يوحي العنوان على أن الكاتب سيتطرق لمفهموم التواصل من خلال شرحه وتوضيح أهميته في المجتمع.
2- إقرأ الفقرة الأولى من النص وحدد العلاقة بينها وبين العنوان.
الفقرة الأولى هي تعريف إشتقاقي لمفهوم التواصل.
3- انطلق مما سبق وتوقع المضمون العام للنص.
انطلاقا مما سبق يمكن القول أن الكاتب سيتحدث عن التوصال من خلال إعطائه تعريفا شاملا وإبراز آثاره في الحياة.
نص مشابه: نص المدينة س
الفهم:
1- ما التواصل ؟
التواصل في مبدئه يفيد الانتقال من الفردي إلى الجماعي، ويتمثل في تبادل البلاغات المحملة بالدلالة وتبادل الكلمات والخدمات أو الممتلكات.
2- استخرج أهم وظائف التواصل في حياة الفرد.
أهم وظائف التواصل في الحياة هي:
- التنشئة الإجتماعية.
- تكوين الفرد وتشكيل ادراكه ووعيه بذاته وبالعالم المحيط.
- نقل الأخبار والمعلومات من ذات مرسلة إلى ذات أو ذوات مرسل إليها.
3- أوضح أهمية اللغة في عملية التواصل.
تشل اللغة أهمية كبيرة في عملية التواصل بحيث تدخل فيها معلومات واضحة محددة، كما أنها تنقل تعبيرات لا واعية يفترضها النقل وأسلوب التلقي.
4- للتواصل وسائط غير لغوية يتحقق بها، حددها.
يتحقق التواصل بوسائط غير لغوية بحيث يمكن أن يتم التواصل بلغة الجسد.
5- ما العوامل التي تعوق التواصل السليم ؟
يعتبر سوء الفهم من أهم العوامل التي تعيق عملية التواصل السليم.
6- أبرز العناصر المسهمة في التفاعل التواصلي.
العناصر المسهمة في التفاعل التواصلي هي اللغة وأيضا وضعية التواصل التي تضمن شخصين أو أكثر.
التحليل:
1- توزع النص حقلان دلاليان، أحدهما لساني والآخر اجتماعي، اجرد الألفاظ والعبارات الدالة على كل منهما، ثم أبرز طبيعة العلاقة بينهما.
[th]حقل لساني[/th][th]حقل فلسفي[/th]
التواصل – اللغة – الكلمات – رموز وعلامة – الإدراك – نقل الأخبار والمعلومات – أسلوب التلقي – اللسانيون – المعاني – لغة الجسد – ترجمة الأفكار والمقاصد. | التواصل – حياة اجتماعية – التنشئة الإجتماعية – تكوين الفرد – الجماعة. |
نلاحظ أن هناك علاقة تكامل تتجلى في كون التواصل ينطلق من الحقل اللسانب ليصل للمجتمع.
2- إلى أي حد يسهم التواصل في التنشئة الإجتماعية ؟
يسهم التواصل في التنشئة الإجتماعية من خلال تكوين الفرد وتشكيل إدراكه ووعيه بذاته وبالعالم المحيط به.
3- بين أضرار العوامل السلبية في العملية التواصلية.
العوامل السلبية للتواصل تؤدي إلى وقوع أضرار أهمها سوء الفهم الذي يؤثر على التبادل بين الناس للمعلومات ويفضي إلى سلوكات غير لائقة.
4- فسر قول الكاتب: "كل تواصل إذن يحمل في ذاته خبرا ويولد بالتالي سلوكا".
دلالة هذه العبارة هي أنه خلال عملية التواصل يتم نقل خبر ليتم استقباله برد فعل سلوكي.
5- استخرج من النص مختلف وسائل الربط وأبرز دلالاتها.
أهم وسائل الربط التي استخدمها الكاتب في النص: "أي، وبذلك، إن، ومن هنا، ولا شك، أي انه، ثم، فإن، فإذا، ومن ثمة، بما فيه، وبالتالي، بل..." وذلك لوضع المتلقي في سياق النص الذي يتميز بتسلسل الأفكار.
6- لم لجأ الكاتب إلى الشرح والتفسير ؟
لجأ الكاتب إلى الشرح والتفسير ليبين أهمية التواصل في بناء المجتمع وليكتسب المتلقي مهارات التواصل الإنساني.
7- ما الغاية من استعمال الكاتب للغة تقريرية.
استعمل الكاتب لغة تقريرية وذلك تماشيا مع مقصدية النص التي تتطلب الحياد والموضوعية.
8- بم تفسر هيمنة الجمل الخبرية على النص ؟
ترجع هيمنة الجمل الخبرية على النص إلى كون هذه الأخيرة عملت على إيصال رسالة الكاتب إلى القارئ.
التركيب:
يتحدث الكاتب في النص عن مفهوم التواصل باعتباره دعامة أساسية لتحقيق حياة اجتماعية يسودها التعايش من خلال التحلي بالأساليب الملائمة مع إبرازه لبعض العراقيل التي يمكنها أن تؤثر سلبا في هذه العملية، كما تطرق إلى إظهار كيفية تاثير التوصال على التنشئة الفردية للإدماج في الحياة الإجتماعية وهذا ما يتبين من أول نظرة للنص.