هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثبحـثالمنشوراتس .و .جأحدث الصوراتصل بناifadaمكتبة الصورالأعضاءاليوميةالمجموعاتتحضير نص من يوميات مهاجر لإلياس فرحات I_icon_mini_loginدخولاظغط هنا للتسجيلالتسجيل
admin :  3
إرسال في 24.06.20 15:43 ...
:admin :  8
إرسال في 24.06.20 15:43 ...
:
/* edit by new.moon */
تحضير نص من يوميات مهاجر لإلياس فرحات I_icon_minitime 24.06.20 15:43 من طرف admin كتب:  3 : : تابع القراءة قراءة كاملة تحضير نص من يوميات مهاجر لإلياس فرحات I_icon_minitime 24.06.20 15:43 من طرف admin كتب:  8 : : تابع القراءة قراءة كاملة
يجب عليك تسجيل الدخول لإرسال رسالة
الحساب:كلمة السر:
ادخلني في كل زيارة تلقائيا:

نسيت كلمة السر ::
يجب عليك تسجيل الدخول لإرسال رسالة
الحساب:كلمة السر:
ادخلني في كل زيارة تلقائيا:

نسيت كلمة السر ::
 

 تحضير نص من يوميات مهاجر لإلياس فرحات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin

تحضير نص من يوميات مهاجر لإلياس فرحات Kzf16210
admin

registered since
chokr
chokran

Time Online : 1d 14h 59m 25s
عدد المشاركات عدد المشاركات : 94877
أنــــــــــــا جنسي هو : ذكر
أنا جنسيتي هي أنا جنسيتي هي : مغربي
احترام القوانين احترام القوانين : 100%
الوسام الممنوح للعضو : الادارة
  : 138069880
  29015

تحضير نص من يوميات مهاجر لإلياس فرحات Empty
مُساهمةموضوع: تحضير نص من يوميات مهاجر لإلياس فرحات   تحضير نص من يوميات مهاجر لإلياس فرحات I_icon_minitime19.06.19 22:38

من يوميات مسافر
الشاعر: إلياس فرحات، من مواليد 1893م بلبنان، هاجر إلى البرازيل سنة 1910م واشتغل بالصحافة، نشر عديدة قصائد باسم الرباعيات، مثلما نشر سنة 1932م ديوانه "ديوان فرحات"، لقي حتفه سنة 1976م.
اكتشاف المقال:
1- ما نوع ذلك المقال ؟
المقال عبارة عن قصيدة شعرية عمودية ذات الشطرين الصدر والعجز راويها حرف الباء.
2- اقترح عنوانا آخر للنص عن طريق ما يوحي لك به المرأى.
عنوان آخر للنص: المهاجر
3- كم أبيات تلك القصيدة ؟
عدد أبيات تلك القصيدة هو اثني عشر.
4- من هو قائل تلك القصيدة ؟ وما هو أكثر أهمية وقع في حياته ؟
قائل تلك القصيدة هو المؤلف والكاتب إلياس فرحات، وأهم وقع في حياته هو هجرته إلى البرازيل.
5- من أين أخذ ذلك المقال ؟ وما معنى الديوان في الميدان الشعري ؟
أخذ ذلك المقال كم ديوان الصيف، ويقصد بالديوان في الميدان الشعري كتاب يحوي قصائد شعرية.
الاستيعاب والتحليل:
1- لماذا كان الشاعر يسافر من موضع إلى آخر ؟
كان الشاعر يسافر من مقر إلى آخر بحثا عن مصدر للرزق.
2- أين كان ينام ؟ وكيف وصف الشاعر هذا الموضع ؟
كان الشاعر ينام في أكواخ شاغرة يملؤها البوم، جدرانها وسقوفها مفككة.
3- ماذا كان طعامه وشرابه ؟
كان مأكله الأمر الذي يصيد، ومشربه تارة الأمر الذي يشرب الأفراس وتارة الأمر الذي لا يمكنها حتى الجياد أن تشربه.
4- لماذا يمتدح الشاعر تلك الحياة رغم قسوتها ؟
يمتدح الشاعر تلك الحياة رغم قسوتها كون أنها شاغرة من الذل.
5- كيف صور الشاعر معاناته في الهجرة ؟
صور الشاعر معاناته في الهجرة بونها حياة عسيرة للغاية سوى أنه يفضلها على حياة مليئة بالذل.
6- ما هو رأيك في موقف الشاعر من حياة الهجرة ؟
(وفق رأي التلميذ)
7- الهجرة أشكال اذكر بعضها، ثم بين أكثر أهمية أسبابها ونتائجها في نظرك.
تنقسم الهجرة إلى نوعين، هجرة داخلية، أي تكون داخل نفس البلد، كهجرة أهالي الطليعة إلى المدينة، وقهجرة خارجية وتكون بين بلد أم وبلد مستقبل، كهجرة المغاربة إلى بلدان أوربا. وتتجلى عوامل الهجرة في البحث عن مستقبل أفضل في البلد المستقبل، والظروفالعسيرة في البلد الأم كالبطالة وعدم توافر فرص العمل فضلا على ذلك الفساد الإداري والحكومي. أما نتائج الهجرة فهي عدة، منها النفوذ على استثمار البلد المستقبل وتفاقم مشكلاته الداخلية.

صياغة اخرى للنص اذا لم تعجبك الصياغة الاولى

من يوميات مهاجر



الشاعر: إلياس فرحات، من مواليد 1893م بلبنان، هاجر إلى البرازيل سنة 1910م واشتغل بالصحافة، أصدر عدة قصائد باسم الرباعيات، كما أصدر سنة 1932م ديوانه "ديوان فرحات"، توفي سنة 1976م.

اكتشاف النص:



1- ما نوع هذا النص ؟
النص عبارة عن قصيدة شعرية عمودية ذات الشطرين الصدر والعجز راويها حرف الباء.
2- اقترح عنوانا آخر للنص من خلال ما يوحي لك به المشهد.
عنوان آخر للنص: المهاجر
3- كم أبيات هذه القصيدة ؟
عدد أبيات هذه القصيدة هو اثني عشر.
4- من هو قائل هذه القصيدة ؟ وما هو أهم حدث في حياته ؟
قائل هذه القصيدة هو الأديب إلياس فرحات، وأهم حدث في حياته هو هجرته إلى البرازيل.
5- من أين أخذ هذا  النص ؟ وما معنى الديوان في المجال الشعري ؟
أخذ هذا النص كم ديوان الصيف، ويقصد بالديوان في المجال الشعري كتاب يحوي قصائد شعرية.

الفهم والتحليل:



1- لماذا كان الشاعر يسافر من مكان إلى آخر ؟
كان الشاعر يسافر من مكان إلى آخر بحثا عن مصدر للرزق.
2- أين كان ينام ؟ وكيف وصف الشاعر ذلك المكان ؟
كان الشاعر ينام في أكواخ خالية يملؤها البوم، جدرانها وسقوفها مفككة.
3- ماذا كان طعامه وشرابه ؟
كان مأكله مما يصيد، ومشربه تارة مما يشرب الخيل وتارة مما لا تستطيع حتى الخيل أن تشربه.
4- لماذا يمتدح الشاعر هذه الحياة رغم قسوتها ؟
يمتدح الشاعر هذه الحياة رغم قسوتها كون أنها خالية من الذل.
5- كيف صور الشاعر معاناته في الهجرة ؟
صور الشاعر معاناته في الهجرة بونها حياة صعبة جدا إلا أنه يفضلها على حياة مليئة بالذل.
6- ما هو رأيك في موقف الشاعر من حياة الهجرة ؟
(حسب رأي التلميذ)
7- الهجرة أنواع اذكر بعضها، ثم بين أهم أسبابها ونتائجها في نظرك.
تنقسم الهجرة إلى نوعين، هجرة داخلية، أي تكون داخل نفس البلد، كهجرة سكان البداية إلى المدينة، وقهجرة خارجية وتكون بين بلد أم وبلد مستقبل، كهجرة المغاربة إلى بلدان أوربا. وتتجلى أسباب الهجرة في البحث عن مستقبل أفضل في البلد المستقبل، والظروف الصعبة في البلد الأم كالبطالة وعدم توافر فرص الشغل بالإضافة إلى الفساد الإداري والحكومي. أما نتائج الهجرة فهي عديدة، منها التأثير على اقتصاد البلد المستقبل وتفاقم مشكلاته الداخلية.
صياغة أخرى للنص
تحضير نص من يوميات مهاجر لإلياس فرحات Sunrise-1014712__340



[size=16]صاحب النص :


الياس فرحات شاعر لبناني ولد سنة 1893 ، هاجر الى البرازيل واشتغل بالصحافة ، له عدة قصائد باسم الرباعيات ، له ديوان شعري : " ديوان فرحات" توفي سنة 1976.

العنوان :

من يوميات مهاجر ، عنوان مركب من شبه جملة (من يوميات ) مضافة الى (مهاجر) ، اليوميات جمع يومية نسبة الى اليوم ، وهي مجموعة من الاحدات التي يعيشها الانسان خلال اليوم ، وقد يدونها في شكل مذكرات ، المهاجر : المغترب ، الذي ترك وطنه وسافر الى بلد اخر من اجل العمل وغيره.

ويمكن اقتراح عناوين اخرى مناسبة للنص مثل :

- معاناة مهاجر - حياة الهجرة القاسية - الهجرة..مذكرات مسافر...الخ

نوعية النص :

النص عبارة عن قصيدة  شعرية عمودية البناء ، موحدة الروي ، عدد ابياتها 12 بيتا ،ذات بعد سكاني .

مصدر النص :

النص مقتطف من "ديوان الصيف". والديوان هو كتاب يضم مجموعة من القصائد الشعرية .

مجال النص :

يندرج النص ضمن المجال السكاني.

الشرح اللغوي :

طوى الدهر من عمري ثلاثين حجة : اي مر من عمري 30سنة.

طويت : طوى البلاد قطعها وجالها ومر منها .

الاصقاع : ج-صقع ، النواحي والجهات .

أدأب : ماضيه دأب ، كد واجتهد.

البوم : ج - بومة وهو طائر من جوارح الليل ، يضرب به المثل في الشؤم.

طحلب : جمعها طحالب وهو نبات متعدد الالوان اشهره الاخضر الذي يعلو الجدران والسطوح بفعل الرطوبة.

الكرى : النوم.

السهد : الارق - عدم النوم.

طوينا : من الطوى اي الجوع .

الابي : الذي لا يرضى بالذل والظلم.

تعذب : تصير عذبة وطيبة ولذيذة.

عضها الاسى : تعبير مجازي ، اي المها الحزن والهم.

البراري: ج- برية وهي الصحراء او الارض الواسعة .

المضمون العام أو الفكرة العامة أو مضمون النص :

* يصور الشاعر معاناته في الهجرة بحثا عن الرزق مفضلا هذه الحياة رغم قساوتها  ما دامت كريمة تحفظ ماء الوجه من الذل والسؤال.

وحدات القصيدة :

الوحدة 1 (الابيات : 1-2) .

الوحدة 2 ( الابيات : 3- 9 )

الوحدة 3 ( الابيات : 10 -12 )

المضامين الاساسية :

* قضى الشاعر عمره وهو يسافر بحثا عن الرزق بمشقة وعناء.

* معاناة الشاعر في بلاد الغربة من حياة الشقاء والحرمان ولكنها حياة طيبة مادامت كريمة.

* يواسي الشاعر نفسه بالصبر مفتخرا بابائه وعزته ورفضه لحياة الذل والظلم .

أسلوب القصيدة :

وظف الشاعر في النص عدة أساليب نذكر منها على سبيل المثال :

- الطباق : وهو الجمع بين معنيين متقابلين او متضادين (أغرب / يشرق، يطل / يغرب ، نضحي / نمسي )

الجناس : وهو اتفاق كلمتين في كل الحروف او اكثرها مع اختلاف المعنى.( طوى الدهر، طويت بها الاصقاع ، طوينا )

المجاز : وهو استعمال الكلمات في غير  ما وضعت له من المعاني ( عضها الاسى - طوى الدهر)

- استعمال الحكمة : وهي قولة تتضمن رايا حكيما يوافق الحق والصواب ( في الابيات الثلاثة الاخيرة ).

- الاكثار من الافعال في صيغة المضارع  دلالة على استمرار المعاناة وتجددها ..

التركيب : 

يخبرنا الشاعر في هذه القصيدة بانه قضى عمره في السفر والتنقل من بلد الى اخر يكد ويشقى بحثا عن الرزق ، مصورا معاناته من المأوى البسيط ( الاكواخ المفككة  المهجورة) يعشش فيها البوم نذير النحس والشؤم ، وتعلوها الرطوبة ، محروما من الراحة والنوم ياكل مما يصيده وهو قليل ، ويشرب ماء تعافه الخيل لكدره ..ولكن رغم هذه الحياة البئيسة والقاسية في الهجرة ، الا ان الشاعر يراها طيبة مستساغة ما دامت كريمة تحفظ الانسان من ذل السؤال وتجعله في منأى عن الظلم والاستغلال... 



صياغة أخرى للنص



شرح وتحليل النص الشعري من يوميات مهاجر لإلياس فرحات - السنة الأولى ثانوي إعدادي - المفيد في اللغة العربية


[/size]
1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.


- صاحب النص:
الشاعر إلياس فرحات..


- نوعية النص ومجاله:
قصيدة شعرية  تنتمي إلى المجال السكاني.

- القصيدة الشعرية: "من يوميات مهاجر" ص – 184 -


المعجم:

- الحجة: السنة.

- طحلب: خضرة تعلو الماء.

- مازج: خالط.

- الكرى: النوم.

- الأسى: الحزن.


الفكرة العامة:

وصف الشاعر معاناته مع الهجرة ومظاهر من الحياة اليومية التي يعيشها.


الأفكار الجزئية:

- ملاحقة الشاعر لموارد الرزق المتمنعة.

- وصف الشاعر الأكواخ التي يسكنها.

- وصف الشاعر لمأكله ومشربه.

- اعتبار الشاعر الإباء وعزة النفس والصبر خير من احتمال الذل من طرف الناس.


صياغة أخرى للنص زائرنا العزيز



[rtl]الياس فرحات من يوميات مهاجر[/rtl]



[rtl]القصيدة الشعرية: "من يوميات مهاجر[/rtl]



[rtl]المعجم:[/rtl]



[rtl]  الحجة: السنة.[/rtl]



[rtl]طحلب: خضرة تعلو الماء.[/rtl]



[rtl]مازج: خالط.[/rtl]



[rtl]الكرى: النوم.[/rtl]



[rtl]الأسى: الحزن.[/rtl]





[rtl]الفكرة العامة:[/rtl]



[rtl]وصف الشاعر معاناته مع الهجرة ومظاهر من الحياة اليومية التي يعيشها

.[/rtl]







[rtl]الأفكار الجزئية:[/rtl]



[rtl]ملاحقة الشاعر لموارد الرزق المتمنعة.[/rtl]



[rtl]وصف الشاعر الأكواخ التي يسكنها .[/rtl]



[rtl]وصف الشاعر لمأكله ومشربه.[/rtl]



[rtl]اعتبار الشاعر الإباء وعزة النفس والصبر خير من احتمال الذل من طرف الناس.[/rtl]





[rtl]إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.[/rtl]






[rtl]تقدم لنا القصيدة نموذجا من حياة المهاجرين وكذلك نموذجا من عدم تضامن الناس مع بعضهم، في نظركم ما الذي علينا أن نعمله لمحاربة ظاهرة الهجرة من جهة، ولمساعدة المهاجرين والمحتاجين من جهة ثانية.؟[/rtl]





[rtl]صياغة أخرى للنص[/rtl]





[rtl]المكون:  قراءة شعرية                            الموضوع:  من يوميات مهاجر ص- 184.                             المعرفية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
       المستوى: الأولى إعدادي                                                                                                   المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار
       المدة: ساعة                                                                                                                      الاستراتيجية: تعرف حياة المهاجر خارج وطنه


المراحل        القدرات الفرعية  المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم
التمهيد:


تأطير النص:



القراءة التوجيهية:




القراءات الفردية مع الشرح:
القراءة التحليلية:



القراءة التركيبية:

استثمار النص:


التعيين:        
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.



- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.





- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.






- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.


- تحليل التلميذ القصيدة الشعرية.






- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.



- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.




- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل
        
- يعاني المغرب من ظاهرة الهجرة السرية، كما يعاني الأوروبيون كذلك من هذه الظاهر ة، ما الذي تعرفه في الموضوع؟

1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: الشاعر إلياس فرحات..
3 - نوعية النص ومجاله: قصيدة شعرية  تنتمي إلى المجال السكاني.
- القصيدة الشعرية: "من يوميات مهاجر" ص – 184 -

المعجم:
- الحجة: السنة.


- طحلب: خضرة تعلو الماء.
- مازج: خالط.
- الكرى: النوم.
- الأسى: الحزن.


- الفكرة العامة:
* وصف الشاعر معاناته مع الهجرة ومظاهر من الحياة اليومية التي يعيشها.




- الأفكار الجزئية:
* ملاحقة الشاعر لموارد الرزق المتمنعة.
* وصف الشاعر الأكواخ التي يسكنها .
* وصف الشاعر لمأكله ومشربه.
* اعتبار الشاعر الإباء وعزة النفس والصبر خير من احتمال الذل من طرف الناس.


- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- تقدم لنا القصيدة نموذجا من حياة المهاجرين وكذلك نموذجا من عدم تضامن الناس مع بعضهم، في نظركم ما الذي علينا أن نعمله لمحاربة ظاهرة الهجرة من جهة، ولمساعدة المهاجرين والمحتاجين من جهة ثانية.؟

- النص المقبل:
"ذهاب وإياب" صبري موسى
ص – 188 -
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.





- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.




- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.



- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة  انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.





- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية للقصيدة.


- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون خطورة الهجرة في المغرب كما يعون أهمية التضامن لمحاربة هذه الآفة.

- إعداد التلميذ للدرس المقبل.
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .

مشاركة التلاميذ في تأطير النص.



التركيز على قراءة الأستاذ.




قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.


مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.



فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.



أغلب التلاميذ يعون الأمر.
[/rtl]





[rtl]صياغة أخرى للنص زائرنا الكريم أعتذر اذا كان هناك تكرار[/rtl]





من يوميات مهاجر



[rtl]

التعريف بالشاعر:



ولد الياس فرحات سنة 1893م في قرية كفر شيما اللبنانية، أصحاب جريدة الأهرام. تلقى دروسه الأولى في مدرسة القرية، ثم ما لبث أن تركها وهو في العاشرة من عمره يتدرب على المهن اليدوية عله يجد فيها طريق النجاح. وفي سنة 1910 هاجر إلى البرازيل حيث مارس شتى الأعمال محاولاً أن يقاوم قساوة الحياة ومصاعبها، ولم يمنعه ذلك من انصرافه في أوقات الفراغ إلى المطالعة والتمكن من إصدار عدة قصائد باسم الرباعيات، كما أصدر سنة 1932م ديوانه “ديوان فرحات”، توفي سنة 1976م..

الإجابة على أسئلة اكتشاف النص:




1- حدد نوعية النص ؟



النص عبارة عن قصيدة شعرية عمودية ذات الشطرين العجز والصدر.

2- اقترح عنوانا آخر للنص اعتمادا على ما يوحي لك به المشهد الذي بين يديك.



"المهاجر"



3- كم عدد أبيات هذه القصيدة ؟



عدد أبيات هذه القصيدة الشعرية هو 12 بيت شعري.

4- أذكر قائل هذه القصيدة ؟ و ما أهم حدث طرأ في حياته ؟



قائل هذه القصيدة هو الشاعر إلياس فرحات، وأهم حدث في حياته هو هجرته إلى دولة البرازيل التي تقع جنوب قارة أمريكا.

5- ما مصدر هذا النص ؟ وما هو معنى الديوان في المجال الشعري ؟



أخذ هذا النص من ديوان الصيف، ويقصد بالديوان في المجال الشعري كتاب يحتوي على قصائد شعرية.

الإجابة على أسئلة الفهم والتحليل:




1- ما السبب الذي ترك الشاعر يسافر من مكان إلى آخر ؟



السبب الذي ترك الشاعر يسافر من مكان إلى آخر بحثا قوت عيشه ومصدرٍ للرزق.

2- أين كان ينام الشاعر ؟ وأذكر كيف وصف لنا ذلك المكان ؟



كان الشاعر ينام في أكواخ خالية ملؤها طائر البوم، و جدرانها وسقوفها مفككة.

3- ماذا كان شرابه وطعامه ؟



كان مأكله مما يصطاد، ومشربه تارة مما يشرب الحصان وتارة مما لا تستطيع حتى الحصان أن تشربه !

4- لماذا يمتدح ويحب الشاعر لهذه الحياة رغم شدة قسوتها ؟



يحب الشاعر هذه الحياة و يمدحها رغم شدة قسوتها كونها خالية من الذل.

5- كيف وصف لنا الشاعر معاناته في الهجرة ؟



وصف لنا الشاعر معاناته في الهجرة بأنها حياة صعبة جدا إلا أنه يفضلها على حياة مليئة بالمذلة.

6- ما هو رأيك في موقف الشاعر من هذه الحياة ؟



(الجواب يكون حسب رأي التلميذ)

7- الهجرة أنواع اذكر بعضها، ثم بين أهم عواملها ونتائجها في نظرك.



تنقسم الهجرة إلى نوعين، هجرة داخلية و هجرة خارجية ..
الهجرة الخارجية تكون بين بلد أم وبلد مستقبل، كهجرة المغاربة إلى بلدان أوروبا. وتتجلى أسباب الهجرة في البحث عن مستقبل أفضل في البلد المستقبل، والظروف الصعبة في البلد الأم كالبطالة وعدم توافر فرص الشغل ومدخل الرزق الغير الكافي ، بالإضافة إلى الفساد الإداري والحكومي. أما نتائج الهجرة فهي عديدة، منها التأثير على اقتصاد البلد المستقبل وتزايد مشكلاته الداخلية.
و الهجرة الداخلية أي تكون داخل نفس البلد، كهجرة سكان من البادية إلى المدينة.

القراءة التركيبية:



من خلال ما سبق نستخلص أن الشاعر يحثنا في هذه القصيدة على أنه قد قضى عمره في السفر والتنقل من بلد الى آخر من أجل مدخل الرزق ، ويصف لنا معاناته من المأوى البسيط ( الاكواخ المفككة والمهجورة) يعشش فيها البوم ، وعالية الرطوبة ، محروما من الراحة في النوم يأكل مما يصيده ، ويشرب ماء تعافه الدابة من شربه..ولكن رغم هذه الحياة القاسية والتعيسة في الهجرة ، إلا أن الشاعر يفتخر بها ما دامت كريمة تحفظ الانسان من الذلة تجعله في بعيدا عن الظلم والاستغلال...
[/rtl]


يوميات مهاجر لشاعر الاديب الياس فرحات

 [size=16] الياس فرحات (1893 ­ 1976) شاعر مهجري، ولد في قرية كفر شيما اللبنانية، وهي مسقط رأس اليازجي وآل شميل. وآل تقلا، أصحاب جريدة الاهرام. هاجر إلى البرازيل ­حاملا معه خصلة شعر من محبوبته[/size]

معلومات أخرى عن الشاعر

[rtl]
ولد الياس فرحات سنة 1893م في قرية كفر شيما اللبنانية، أصحاب جريدة الأهرام.

[2]

[3]
 تلقى دروسه الأولى في مدرسة القرية، ثم ما لبث أن تركها وهو في العاشرة من عمره يتدرب على المهن اليدوية عله يجد فيها طريق النجاح. وفي سنة 1910 هاجر إلى البرازيل حيث مارس شتى الأعمال محاولاً أن يقاوم قساوة الحياة ومصاعبها، ولم يمنعه ذلك من انصرافه في أوقات الفراغ إلى المطالعة والتمكن من قواعد الكتابة والنظم التي لم يكن حظه منها إلا ضئيلاً آنذاك وحمل معه إلى المهجر خصلة شعر من محبوبته، والتي أوحت إليه فيما بعد بقصيدة مشهورة، منها:
[/rtl]







خصلة الشعر التي أهديتينيهاعندما البين دعاني بالنفير
لم أزل أتلو سطور الحب فيهاوسأتلوها إلى اليوم الأخير

[rtl]
عمل فرحات في البرازيل بائعا متجولا وزاول أعمالا عديدة. وقد قال يصف حاله حين مكابدة الشقاء وقلة الحظ:[/rtl]







اغرّب خلف الرزق وهو مشرّقوأقسم لو شرقت كان يغرب
حياة مشقات ولكن لبعدهاعن الذل تصفو للأبي وتعذب

[rtl]

تزوج من السيدة جوليا بشارة جبران من بشري، التي تمت بصلة قرابة بالأديب جبران خليل جبران، ورزق منها بأربعة أولاد هم ليلى، خالد، عصام وسعاد. أقام في بلدة بيلو هوريزونت البرازيلية وفي سنة 1919 اشترك مع توفيق ضعون في إصدار مجلة الجديد ثم في تحرير جريدة المقرعة التي أنشأها سليم لبكي. ساهم مع الشاعر شكر الله الحر والأديب ميشال معلوف في تأسيس العصبة الأندلسية في أميركا الجنوبية على منوال الرابطة القلمية في المهجر الشمالي. عرف شعره بنزعته الوطنية والقومية. قدم سورية عام 1959 بدعوة من حكومتها وأقام فيها وفي لبنان فترة من الزمن لاقى فيها كل تقدير وإكرام ثم عاد إلى البرازيل عام 1977 حيث توفي فيها ابن عمه الشاعر الأستاذ نجيب محمد بديع فرحات. توفي سنة 1976م

تتميز شخصية الياس فرحات بالذكاء المتوقد، والوطنية والتمرد على المجتمع وتقاليده، والطائفية ونعراتها وفي هذا يقول:[/rtl]









مادمت محترماً حقي فانت أخيآمنت بالله أم آمنت بالحجر
دع آل عيسى يسجدون لربهمعيسى وآل محمد لمحمد
أنا لا أصدق أن لصاً مؤمناًأوفى لربك من شريف ملحد

[rtl]

أعماله


[/rtl]



  • عدة دواوين بأسماء فصول السنة: "الربيع"، "الصيف"،­ "الخريف"،­ "مطلع الشتاء".

  • "فواكه رجعية" وتضمن قصائد غزلية أهمها قصيدة «هذيان» التي تعبر عن تجربة إنسانية وقد نشرتها مجلة العربي عام 1973، كما اعادت نشرها في كتاب العربي عام 2005.



شاهد أيضا تحضيرات أخرى لنصوص أخرى للسنة الأولى اعدادي

اخر مواضيع القسم

تحضير نص من يوميات مهاج لإلياس فرحات
تحضير نص ذهاب وإياب لصبري موسى
تحضير نص السينما والمسرح لمحمود تيمور
تحضير نص الالة الخرساء لإيليا أبو ماضي 
مؤلف أهل الكهف لتوفيق الحكيم
اعرف الفاقات الغذائية
تحضير نص زرياب في الأندلس للسنة الأولى إعدادي | يومية الباكالوريا
تحضير نص حب المسرح للكاتب توفيق الحكيم حب المسرح الكاتب: توفيق الحكيم: كاتب مصري متميز تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي بمصر، ثم رحل إلى فرنسا لدراسة القانون. كان شغوفا بالفن المسرحي فأغنى المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات والمسرحيات مما جعله رائد الكتابة
تحضير نص الفنون الجميلة للشاعر معروف الرصافي الفنون الجميلة الشاعر: معروف الرصافي؛ شاعر عراقي ولد ببغداد سنة 1875م، اشتهر بميله الشديد للحرية، كان رقيق الشعور يؤلمه البؤس، كما كان ميالا إلى إصلاح شأن العرب. توفي سنة 1945م، له ديوان "الرصافيات". ومنه اقتبس
تحضير نص رقصة أحواش للمترجم حسن جلاب رقصة أحواش المترجم: الدكتور حسن جلاب مفكر مغربي، أديب وباحث له أبحاث ودراسات أدبية ونقدية نشرها في عدة مجالات متخصصة في النقد الأدبي. أكتشف النص: 1- لاحظ المشهدين وعبر عنهما. يعبر المشهدان عن رقصة أحواش. 2- اقترح عنوان




تحضير نص من يوميات مهاجر لإلياس فرحات 81758410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمل الغد
مشرفة عامة
مشرفة عامة
أمل الغد

registered since
chokr
chokran

عدد المشاركات عدد المشاركات : 20
احترام القوانين احترام القوانين : 100%
الوسام الممنوح للعضو : عضو جديد
  : 495203062
  10001

تحضير نص من يوميات مهاجر لإلياس فرحات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير نص من يوميات مهاجر لإلياس فرحات   تحضير نص من يوميات مهاجر لإلياس فرحات I_icon_minitime20.06.19 21:50



موضوع روعة
شكرا جدااا
و جزاكم الله خيرا
بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضير نص من يوميات مهاجر لإلياس فرحات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير نص النهر الخالد, تحضير نص النهر الخالد, تحضير نص النهر الخالد, الكلمات الدليلية (Tags) تحضير نص النهر الخالد, تحضير نص النهر الخالد, تحضير نص النهر الخالد, تحضير نص النهر الخالد
» يوميات مضحكة ( لواحظ وعبد المتجلى )
» تحضير درس الى الشعر
» تحضير نص الإبداع ورهانات المستقبل لمحمد سبيلا , تحضير نص الإبداع ورهانات المستقبل لمحمد سبيلا , تحضير نص الإبداع ورهانات المستقبل لمحمد سبيلا ,تحضير نص الإبداع ورهانات المستقبل لمحمد سبيلا ,تحضير نص ا
» تحضير نص ميراث لأحمد زيادي الثانية بكالوريا , تحضير نص ميراث لأحمد زيادي الثانية بكالوريا , تحضير نص ميراث لأحمد زيادي الثانية بكالوريا ,تحضير نص ميراث لأحمد زيادي الثانية بكالوريا ,تحضير نص ميراث لأح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: علوم وثقافة :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: